رجيم اتكنز كم ينحف في الاسبوع الواحد ومتى تظهر نتائج هذا الرجيم الشهير

رجيم اتكنز كم ينحف في الاسبوع  حمية اتكنز هي خطة شهيرة للأكل قليلة الكربوهيدرات تم تطويرها في الستينيات من قبل أخصائي القلب روبرت سي، وهي حمية غذائية تركز بشكل كبير على البروتين والدهون، يحتوي نظام Atkins Diet على عدة مراحل لفقدان الوزن وصيانته، بدءًا من خطة تناول الكربوهيدرات المنخفضة جدًا.

رجيم اتكنز كم ينحف في الاسبوع
رجيم اتكنز كم ينحف في الاسبوع

هدف رجيم اتكنز

الغرض من حمية اتكنز هو تغيير عاداتك الغذائية لمساعدتك على إنقاص الوزن والحفاظ عليه، يقول البعض أن حمية اتكنز إنها طريقة صحية مدى الحياة لتناول الطعام، سواء كنت ترغب في إنقاص الوزن أو زيادة طاقتك أو المساعدة في تحسين بعض المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو متلازمة التمثيل الغذائي.

لماذا قد تتبع حمية اتكنز

قد تتبع هذا النظام الغذائي المسمى اتكنز حتى تستطيع أن:

  • تستمتع بأنواع وكميات الطعام الموجودة في النظام الغذائي.
  • تتبع نظام غذائي قليل ومنخفض الكربوهيدرات لمساعدتك على التخلص من الوزن الزائد.
  • تغير عادات الطعام السيئة والغير صحية بشكل عام.

تحقق مع طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في أي نظام غذائي لانقاص الوزن، وخاصة إذا كنت تعاني من أي ظروف صحية مثل مرض السكري.

مخاطر رجيم اتكنز
رجيم اتكنز كم ينحف في الاسبوع

تفاصيل النظام الغذائي اتكنز

التركيز الغذائي الرئيسي لنظام Atkins Diet هو تناول التوازن الصحيح بين الكربوهيدرات والبروتين والدهون لإنقاص الوزن والصحة بشكل مثالي، وفقًا لنظام Atkins Diet، تعتبر السمنة والمشاكل الصحية ذات الصلة مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، هي السبب في اتباع نظام غذائي منخفض الدهون وعالي الكربوهيدرات.

يقول نظام اتكنز إنك لا تحتاج إلى تجنب التخفيضات الدهنية من اللحوم أو التخلص من الدهون الزائدة، بدلا من ذلك، من المهم السيطرة على الكربوهيدرات، تقول  حمية اتكنز إن تناول الكثير من الكربوهيدرات وخاصة السكريات والدقيق والكربوهيدرات، يؤدي فيما بعد إلى اختلال السكر في الدم وزيادة الوزن ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

نظام Atkins Diet يشجع على تناول المزيد من البروتين والدهون، ومع ذلك، فأن حمية اتكنز ليست حمية عالية البروتين، يستمر اتكنز دايت في التطور، الآن، يشجع نظام اتكنز على  تناول المزيد من الخضروات الغنية بالألياف.

ليس من الضروري ممارسة الرياضة لفقدان الوزن في نظام اتكنز، ومع ذلك، فإنه يقر بأن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في الحفاظ على وزنك، وكذلك تقديم فوائد صحية أخرى.

مراحل رجيم اتكنز

  • المرحلة الاولى من رجيم اتكنز

مرحلة الحث وفي هذه المرحلة الصارمة، يتم  تناول 20 غرامًا فقط من الكربوهيدرات يوميًا، وخاصة من الخضروات، يجب أن تمثل الخضروات “الأساسية” مثل الهليون والبروكلي والكرفس والخيار والفاصوليا الخضراء والفلفل، ما بين 12 إلى 15 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية اليومية.

يجب أن تأكل البروتين مثل السمك والمحار والدواجن واللحوم والبيض والجبن في كل وجبة، يمكنك الحصول على معظم الفواكه أو المنتجات المخبوزة بالسكر أو الخبز أو الباستا أو الحبوب أو المكسرات، في هذه المرحلة يجب أن تشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، يمكنك البقاء في هذه المرحلة لمدة أسبوعين على الأقل، وهذا يتوقف على فقدان وزنك.

  • المرحلة الثانية من رجيم اتكنز

مرحلة الموازنة،  في هذه المرحلة تستمر في تناول ما لا يقل عن 12 إلى 15 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية كخضروات أساسية، مع استمرار فقدان الوزن، يمكنك البقاء في هذه المرحلة حتى تصل إلى حوالي 10 جنيهات (4.5 كجم) من وزنك.

تابع مراحل رجيم اتكنز

  • المرحلة الثالثة من رجيم اتكنز

مرحلة  قبل الصيانة، في هذه المرحلة، تواصل زيادة تدريجية في مجموعة الأطعمة التي يمكنك تناولها، بما في ذلك الفواكه والخضروات النشوية والحبوب الكاملة.

يمكنك إضافة 10 جرامات من الكربوهيدرات إلى قائم طعامك كل أسبوع، ولكن يجب عليك التراجع إذا توقفت عن فقدان وزنك، يمكنك البقاء في هذه المرحلة حتى تصل إلى وزنك المراد.

  • المرحلة الرابعة من رجيم اتكنز

هي مرحلة صيانة مدى الحياة،  تنتقل إلى هذه المرحلة عندما تصل إلى الوزن المستهدف، ثم تواصل هذه الطريقة في الأكل مدى الحياة.

قائمة طعام يومية من  Atkins Diet

فيما يلي نظرة على ما قد تأكله خلال يوم نموذجي في المرحلة الأولى من نظام Atkins Diet:

  • وجبة افطار تتكون من بيض مخفوق مع بصل سوتيه وجبنة شيدر تشمل المشروبات المقبولة القهوة والشاي والماء والشاي العشبي.
  • غداء تتكون من سلطة مع الدجاج واللحم المقدد وصوص الأفوكادو، جنبا إلى جنب مع المشروبات المسموح بها.
  • وجبة عشاء تتكون من شريحة لحم السلمون المخبوزة والهليون وسلطة الجرجير مع الطماطم والخيار، إلى جانب مشروب مسموح به.
  • الوجبات الخفيفة، يمكنك عادة تناول وجبتين في اليوم. قد تشمل الوجبات الخفيفة مثل مشروب الشوكولاتة أو بار الجرانولا، أو وجبة خفيفة بسيطة مثل الكرفس وجبن الشيدر.

رجيم اتكنز كم ينحف في الاسبوع

  • يقول Atkins Diet إنه يمكنك خسارة 6 كيلوجرام في الأسبوعين الأولين من المرحلة الأولى، ولكنه يعترف أيضًا بأن هذه النتائج ليست نتائج نموذجية، أي يفقد الشخص خلال اسبوع حوالي 3 كيلو جرام عند اتباع رجيم اتكنز.
  • يعترف رجيم أتكنز أيضًا أنك قد تفقد وزن الماء في البداية،  وأنك ستستمر في إنقاص وزنك في المرحلتين 2 و 3 طالما أنك لا تأكل المزيد من الكربوهيدرات.
  • أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل حمية أتكنز أقل تأثيرا في إنقاص الوزن على عكس  الأنظمة الغذائية الأخرى لإنقاص الوزن وأن الكثيرين  يستعيدون الوزن مرة أخرى.

الفوائد الصحية لرجيم اتكنز

  • يقول  رجيم اتكنز إن خطته لفقدان الوزن يمكن أن تفيد وتحسن من الظروف الصحية الخطيرة مثل  مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أغلب الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن وليس فقط نظام اتكنز، قد تحسن من  مستويات الكوليسترول في الدم بشكل مؤقت.

مخاطر رجيم اتكنز

يعترف Atkins Diet بأن قطع الكربوهيدرات بشكل كبير في المرحلة المبكرة من البرنامج يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • صداع الرأس.
  • الدوخة.
  • الضعف العام.
  • الإعياء.
  • الإمساك.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تقيد الكربوهيدرات لدرجة أنها تؤدي إلى نقص التغذية أو عدم كفاية الألياف، والتي يمكن أن تسبب مشاكل صحية مثل الإمساك والإسهال والغثيان.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن حمية أتكنز ليست مناسبة للجميع، على سبيل المثال، يوصي Atkins Diet باستشارة طبيبك قبل البدء في النظام الغذائي إذا كنت تتناول أدوية مدرات البول أو الأنسولين أو السكري عن طريق الفم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى الحادة ألا يتبعوا النظام الغذائي اتكنز.
  • ومراحل إنقاص الوزن في النظام الغذائي ليست مناسبة للنساء الحوامل أو المرضعات.

نرجو أن يكون مقالنا عن رجيم اتكنز كم ينحف في الاسبوع كان مقالا مفيدا،قم بمشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستفيد الجميع.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
100% Free SEO Tools - Tool Kits PRO