اوجه الاختلاف والتشابه بين دايت اتكنز ودايت كارنيفور لفقدان لوزن الغير مرغوب فيه

دايت اتكنز كان الدكتور روبرت أتكينز رائداً في حركة الكربوهيدرات المنخفضة،  ودعا إلى اتباع نظام غذائي اتكنز  كحمية صحية قابلة للحياة، ومع ذلك، فإن النظام الغذائي اتكنز، دعونا نلقي نظرة على بعض أوجه التشابه والاختلاف والأسباب التي تجعل حمية اتكنز هي الحل النهائي لنظام غذائي ثوري ابتكره الدكتور أتكنز.

صديقاتك شاهدوا ايضا اليك سيدتي الغالية رجيم اتكنز بالتفصيل فلا داعي للحيرة بعد الان

 

دايت اتكنز
دايت اتكنز

ما هو  دايت اتكنز ؟

حمية أتكينز هي نظام غذائي عالي الدهون منخفض الكربوهيدرات ينقسم إلى 4 مراحل وهم:

  • المرحلة الأولى: الحث

هذه المرحلة  تقتصر على 20 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، يوصي أتكينز بأن هذه الكربوهيدرات تأتي من خضار السلطة والخضروات، تستمر هذه المرحلة الأولية لمدة 14 يومًا على الأقل، حيث تأكل اللحوم والأسماك والبيض والدهون المضافة من الزبدة والمايونيز والزيوت النباتية، لا يُسمح بالفواكه أو الخبز أو المكرونة أو الحبوب، يجب عليك تتبع 20 جرام من الكربوهيدرات بعناية.

توصي شركة Atkins بمجموعة من المكملات الغذائية خلال هذه المرحلة وكذلك جميع المراحل التالية، ولكن يوصي بتجنب الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لأنها قد تشجع على نقص السكر في الدم والرغبة الشديدة في السكر.

  • المرحلة الثانية: استمرار فقدان الوزن (OWL)

في هذه المرحلة التالية، يمكنك إضافة 5 جرام  من الكربوهيدرات يوميًا حتى تصل إلى “مستوى الكربوهيدرات الحرجة للخسارة” (CCLL)، خلال هذا الوقت يمكنك إضافة البذور والمكسرات والتوت والفواكه والخضروات النشوية والحبوب الكاملة.

  • المرحلة الثالثة: قبل الصيانة

تضيف هذه المرحلة الثالثة مرونة إضافية إلى النظام الغذائي، يمكنك إضافة ما يصل إلى 10 غرام من الكربوهيدرات في الأسبوع. يمكنك إضافة هذه الكربوهيدرات موزعة بالتساوي على مدار أيام.

  • المرحلة الرابعة: صيانة مدى الحياة

تدور هذه المرحلة النهائية حول تعزيز نظامك الغذائي الشخصي، وما مقدار الكربوهيدرات التي تعمل من أجلك لتحقيق جسمك المثالي على المدى الطويل، وكيف تجعله يعمل في ظروف مختلفة، فهذه المرحلة تكون قد وصلت إلى وزنك المثاليي ولكن عليك الحفاظ عليه من خلال هذ المرحلة الأخيرة.

 

دايت اتكنز مقابل كارنيفور دايت

في حمية أتكنز، لا يتم التخلص من المجموعات الغذائية، ففي الوقت الذي توصي بتجنب الكربوهيدرات المكررة، يمكنك أن تأكل الفاكهة، الخضروات، الحبوب، المكسرات، والبذور ، و منتجات الألبان، والكثير من الألياف في هذا النظام الغذائي، الأمر كله يتعلق بالعثور على “عدد الكربوهيدرات” وتتبع ذلك يوميًا، ثم تناول البروتينات والدهون للشبع، في حين أن هناك بعض أوجه التشابه، فإن نظام كارنيفور دايت مختلف تمامًا.

دايت اتكنز
دايت اتكنز

التشابه

تستند أوجه التشابه في النظام الغذائي إلى حد كبير على انهيار المغذيات الكبيرة. ونسب هذه المغذيات الكبيرة هي التي تحولك من “التمثيل الغذائي القائم على الجلوكوز” إلى “التمثيل الغذائي القائم على الدهون.”

[tie_list type=”lightbulb”]

  • كلا من أتكنز وكارنيفور عبارة عن حمية منخفضة الكربوهيدرات.
  • كلا النظامين يؤدي إلى درجات متفاوتة من الكيتوزيه نتيجة لبروتوكولاتهم، سواء كنت تتبع Atkins أو Carnivore Diet، يمكنك التبديل إلى التمثيل الغذائي “المعتمد على الدهون”.

[/tie_list]

الاختلاف

[tie_list type=”lightbulb”]

  • الفارق الأكبر  بين نظام اتكنز وكارنيفور دايت، هو الغرض الأساسي من الوجبات الغذائية،حمية أتكينز هي حمية فقدان الدهون أولاً وقبل كل شيء، أما  حمية كارنيفور هي أول نظام غذائي صحي، ولهدف منه هو  أن تكون بصحة جيدة.
  • مع Atkins، يمكنك تناول كمية غير محدودة من الزيوت النباتية، ويمكنك تناول الفاكهة والحبوب والمكسرات والبذور وغيرها من الأطعمة طالما أنها تتناسب مع رقم الكربوهيدرات اليومي، مع حمية Carnivore، لا يوجد عدد من الكربوهيدرات ولا يوجد طعام من مجموعات الأطعمة التي لا تعتمد على البروتينات الحيوانية، ولا يسمح للأغذية النباتية.
  • يوصي أتكينز بتناول 3-5 وجبات في اليوم وعدم الذهاب لأكثر من 6 ساعات دون تناول الطعام، أما حمية كارنيفور فهي تهدف لتناول الطعام عند الجوع، فإذا لم تكن جائعًا فلا تأكل.

[/tie_list]

ما هو دايت اتكنز
دايت اتكنز

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]مشكلات دايت اتكنز[/box]

يعتبر نظام اتكنز نظام تدور حول الشوبهات، فلا يمكننا إنكار أن عدد كبير من الاشخاص نجح اتكنز في أن يفقدهم وزنهم الزائد ولكن كان لحدوث ذلك ضريبة يجب دفعها، فنظام اتكنز يسبب مشكلات كبيرة على الصحة، منها أنه يضعف العضلات ويسبب مشكلات في المعدة والأمعاء وكل ذلك نتيجة لتناول كميات كبيرة من البروتينات والاعتماد عليها بشكل كبير وعدم وجود التوازن الغذائي في وجبات نظام اتكنز البروتيني، لذلك إذا كنت مقبلًا على اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن فعليك أولا استشارة الطبيب قبل البدء لأن نظام غذائي ما يمكن أن يزيد من مشكلاتك الصحية ويكون غير مناسبا لها.
كان هذا مقالنا عن دايت اتكنز البروتيني نرجو أن يكون كان مقالا مفيدا للجميع، إذا استفد من مقالنا قك بمشاركته مع اصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي.
قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock