التونه تسمن او تنحف الجسم سؤال يطرح نفسه الاجابة الفاصلة والصحيحة بين يديك الان

التونه تسمن او تنحف  حمية التونة هي نمط غذائي قصير الأجل يتم تناول  التونة والماء في هذه الحمية الغذائية، وعلى الرغم من أن حمية التونة تسبب فقدان الوزن بسرعة، إلا أنه  رجيم مقيد للغاية وله العديد من الجوانب السلبية الشديدة، من خلال مقالنا سنتعرف على هذا الرجيم بشكل أدق وهل تساعد التونة على خسارة الوزن أم لا.

التونه تسمن او تنحف
التونه

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]التونة[/box]

هي من الأسماك التي تتميز بطعم لذيذ ومختلف، وتعتبر وجبة مشبعة خفيفة، لأن الأسماك السعرات الحرارية الخاصة بها منخفضة مقارنة باللحوم البيضاء والحمراء، لذلك أغلب الحميات الغذائية تعتمد التونة كوجبة من وجباتها الأساسية، تشجع حمية التونة على فقدان الوزن بسرعة على حساب نقص المغذيات والتسمم المحتمل بالزئبق وتقييد السعرات الحرارية الشديدة.

ما هو رجيم التونة؟

حمية التونة عبارة عن خطة للأكل منخفضة السعرات الحرارية، ومنخفضة الكربوهيدرات، تحتوي على نسبة عالية من البروتين، من المفترض أن تستهلك الماء والتونة في المقام الأول لمدة ثلاثة أيام عند اتباع رجيم التونة، بعد ذلك، يمكنك إضافة الألبان قليلة الدسم والفاكهة والخضروات لفترة غير معروفة وغير محددة، في هذه المرحلة، يجب أن تكون نسبة البروتين  30 ٪ وكربوهيدرات و 30 ٪ دهون، ولكن على الرغم من الترويج لهذا الرجيم  كوسيلة لكسر العادات الغذائية السيئة وتشجيع فقدان الوزن بسرعة، إلا أنه نظام غذائي غير متوافق مع الأبحاث العلمية، ولا يدعمه العلم.

اقرأ المزيد عن رجيم فادي الاسبوع الثاني بكل تفاصيله لخسارة وزنك الزائد والتخلص من الدهون المزعجة

رجيم التونة
رجيم التونة

هل التونه تسمن او تنحف

مما سبق ذكره يتضح أن التونة تساعد بشكل كبير على تنحيف الجسم والتخلص من الوزن الزائد ولا تسبب على الاطلاق في زيادة الوزن إلا إذا تم تناولها  باستمرار ولمدى طويل أو تم تناولها بطريقة خاطئة مثل تناولها بين الوجبات أو تناولها بكمية كبيرة من الزيت الخاص بها أو تناولها مع نشويات عالية السعرات كالبطاطس المحمرة والخبز البلدي.

اقرأ ايضا:”السعرات الحرارية في التونة

كيفية اتباع حمية التونة

إذا كنت ترغب في اتباع رجيم التون أو تتساءل حول طريقة اتباع هذا الرجيم يحتاج إلى التالي:

  • لاتباع هذا النظام الغذائي، يجب أن يتناول الشخص فقط التونة والماء ل ثلاثة أيام متتالية.
  • من الضروري أن يكون سمك التونة سمكا عاديًا بدون زيت أو خل أو أي بهارات أو أي إضافات.
  • من المفترض أيضًا أن تشرب (2 لتر) من الماء يوميًا.
  • يجب تناول مكملات من الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتشعبة من الفيتامينات والمعادن.
  • بعد ثلاثة أيام، يمكنك إضافة الخضروات الورقية الخضراء والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدجاج.
  • على الرغم من أن رجيم التونة ليس له مدة محددة، فمن المرجح أن تتبع هذا الرجيم حتى تصل إلى وزنك المستهدف، ثم كررها من وقت لآخر لفقدان الوزن بسرعة.

[/tie_list] اقرأ المزيد عن مين جربت بذرة الكتان ونحفت وما طريقة استخدامها لخسارة 5 كيلو جرام في الاسبوع الواحد

كيف  تساعد حمية التونة في إنقاص الوزن؟

حمية التونة هي خطة مقيدة بشكل كبير قد تسبب خسارة سريعة في الوزن بسبب قلة عدد السعرات الحرارية، ومع ذلك، فإن الأنظمة الغذائية التي تقلل بشدة السعرات الحرارية غير صحية وليست مفيدة.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأكل بانتظام أقل بكثير من احتياجات جسمك يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك مما سيؤدي بتوقف فقدان الوزن، والأكثر من ذلك، أن تقييد السعرات الحرارية الشديدة يمكن أن يؤدي إلى الجوع الشديد مما سينتج عنه زيادة الوزن بعد تناولك لنظامك الغذائي.

بشكل عام، تشير الأبحاث إلى أن الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية مثل حمية التونة غير مستدامة وتسبب فشل في تحسين تكوين الجسم، قد ينتج عن حمية التونة فقدان أولي سريع للوزن فعلا، ولكن، مثل العديد من الأنظمة الغذائية المتصاعدة، لا يمكن تحمل الشخص لرجيم التونة، وقد يؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت.

فوائد حمية التونة

  • تعتبر التونة عنصرًا غذائيًا صحيًا للبروتين وبجانب ذلك أيضا فهو منخفض السعرات الحرارية.
  • إن التونة مصدر غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي تعتبر عنصر أساسي للجسم  يساعد قلبك وعقلك وجهازك المناعي.
  • بالإضافة إلى ذلك، هذه الأسماك غنية بالسيلينيوم، وهو مادة مغذية دقيقة توفر تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى تعزيز وظائف الغدة الدرقية.

[/tie_list]وعلى الرغم من الفوائد التي تم ذكرها سابقا، لا يوفر سمك التونة جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، على هذا النحو، فإن مخاطر حمية التونة تفوق بكثير فوائدها.

سلبيات نظام التونة الغذائي

يحتوي رجيم  التونة على العديد من الجوانب السلبية الحادة، ومن أهم سلبيات هذا النظام الغذائي هي:

  • فشل في توفير السعرات الحرارية الكافية، فحمية التونة لا توفر سعرات حرارية كافية لمعظم البالغين، تحتوي علبة التونة (85 جرام) على 73 سعرة حرارية و 16.5 جرام من البروتين و 0.6 جرام من الدهون و 0 جرام من الكربوهيدرات، يحتاج الشخص الذي يبلغ وزنه (68 كجم) إلى 102 جرام من البروتين يوميًا في هذا النظام الغذائي، أو (524 جرامًا) من سمك التونة يوميًا.
  • قد يؤدي اتباع رجيم التونة ايضا تباطؤ عملية الأيض.
  • فقدان كتلة العضلات، وعدم كفاية مدخول المغذيات.
  • الشعور بالجوع الشديد.
  • تناول الكثير من التونة يمكن أن يسبب التسمم بالزئبق.
  • على الرغم من أن سمك التونة سمكة صحية، إلا أنها تحتوي على الزئبق المعدني الثقيل، ووفقًا لوكالة حماية البيئة (EPA)، يجب أن تحد من استهلاكك من المعلبات التونة إلى (340 جرامًا) أسبوعيًا، حتى تتفادى الاصابة بتسمم الزئبق الذي يرتبط بتلف شديد في القلب والكلى والجهاز المناعي والجهاز العصبي.
  • حمية التونة مقيدة للغاية وقصيرة الأجل ، فحمية التونة مقيدة للغاية في خياراتها الغذائية والمواد الغذائية التي يمكنك أن تناولها خلال اتباعك لها.

سلبيات أخرى لرجيم التونة

سلبيات محتملة أخرى في نظام التونة تشمل:

  • عدم التنوع، حمية التونة ليست مصممة لتلبية احتياجاتك الغذائية، والجدير بالذكر أن هذا النظام الغذائي لا تدعمه أي دراسات.
  • النظام الغذائي الخاص برجيم التونة  ليس آمنًا في اتباعه حتى لو لفترة قصيرة بسبب مخاطره وسلبيات الخطيرة.
وصفات رجيم
وصفات رجيم التونة

قائمة الأطعمة الخاصة برجيم التونة

الأطعمة المسموح بها في مرحلة الثلاثة أيام من حمية التونة هي:

  • البروتين: التونة المعلبة في الماء أو شريحة لحم التونة.
  • الماء: (2 لتر) من الماء يوميًا.

بعد المرحلة الأولية، يمكنك إضافة الأطعمة التالية:

  • الخضروات
  • الفواكه: الفاكهة الطازجة مثل التفاح والكمثرى والتوت والشمام.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم: جبنة منزلية كالجبن القريش والزبادي.
  • البروتين: دجاج عادي إما مشوي أو مسلوق

مما سبق يتضح  إن الغذاء الوحيد المسموح به في نظام التونة لمدة ثلاثة أيام هو التونة ، على الرغم من السماح بعدد قليل من الأطعمة بعد المرحلة الأولية.

الاطعمة المحظورة في رجيم التونة

حمية التونة مقيدة للغاية، فيما يلي بعض الأطعمة المحظورة:

  • الحبوب والنشويات: الأرز والقمح و البرغل والكينوا والبطاطس والذرة .
  • اللحوم: لحم البقر، لحم الضأن.
  • البقوليات: الحمص، اللوبيا.
  • المكسرات والبذور: اللوز و الفول السوداني و الكاجو والجوز وبذور عباد الشمس.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم: الحليب كامل الدسم والزبدة والجبن والآيس كريم.
  • المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى: الصودا، مشروبات الطاقة ، المشروبات الرياضية.

يفتقر رجيم التونة  إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة والمجموعات الغذائية اللازمة للصحة المثلى، للحصول على نتائج دائمة، فإن الخيار الأفضل هو اتباع خطة وجبات متوازنة مع سعرات حرارية كافية لتلبية احتياجاتك، تناول الكثير من الأطعمة الكاملة غير المصنعة، واعتبر التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة حافزًا لدعم أهداف وزنك.

هل يجوز اكل التونة في الرجيم؟

هل يجوز اكل التونة في الرجيم؟

التونة تحتوي على كمية كبيرة من الأوميغا 3 والمعادن التي تعمل على الحفاظ على القلب و صحته وعلى صحة الشرايين والأوعية الدموية كما انها تقلل من خطر الإصابة بالسكري ايضا تحتوي علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية لذلك يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي فهو يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي كما ايضا غنية بالبروتينات التي تساعد في فقدان الوزن وحرق الدهون.

هل التونه في الليل يزيد الوزن؟

هل التونه في الليل يزيد الوزن؟

تعتبر التونة قليلة السعرات الحرارية وقليلة الدهون كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة من الأوميغا 3 والبروتينات والفيتامينات والمعادن من الحديد والمغنسيوم لذلك يتم إضافة التونة إلى النظام الغذائي لخسارة الوزن وتعتبر التونة المعلبة بالماء أفضل من التونة المعلبة بالزيت حيث أنها تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة وتعتبر التونة لا تزيد الوزن في الليل ولكن يفضل تناولها على مدار اليوم ولا يجب تناولها بكثرة.

هل التونه تساعد على حرق الدهون؟

هل التونه تساعد على حرق الدهون؟

تحتوي التونة على العديد من البروتينات والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأوميغا 3 والحديد لذلك يمكن إضافتها إلى السلطات لتعطي مذاق لذيذ كما يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي لحرق الدهون فهي تساعد في التقليل من مستوى الدهون الثلاثية في الجسم والتقليل من مستوى الكوليسترول الضار مما تعمل على تحفيز حرق دهون الجسم خاصة منطقة البطن.

كم مرة اكل تونة في الأسبوع؟

كم مرة اكل تونة في الأسبوع؟

تحتوي التونة على الفيتامينات كفيتامين A وفيتامين B3 وفيتامين B6 وفيتامين B12 وأحماض الأوميغا 3 والعديد من المعادن ومضادات الأكسدة لذلك تعمل التونة كمضاد للالتهابات كما تقوي من صحة القلب والأوعية الدموية وتقوي من صحة الكلى مما تعمل على التعزيز من كفاءتها ايضا يقوي من صحة المخ والأعصاب ولكن تحتوي التونة أيضا على نسبة كبيرة من الزئبق لذلك يمنع تناولها بكثرة وخاصة للمرأة الحامل لذلك بشكل عام يمكن تناولها من 3 إلي 4 مرات في الأسبوع على الأكثر.

هل التونه تساعد على تخفيف الوزن؟

هل التونه تساعد على تخفيف الوزن؟

تدخل التونة في الحميات الغذائية التي تعتمد بشكل كلي على التقليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات فتعتبر التونة من الوجبات الخفيفة والتي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن كما ايضا يعتمد كمال الأجسام على أكل التونة لأنها تعمل على بناء العضلات وتقويتها ايضا تساعد في تخفيف الوزن والحفاظ على الوزن المثالي .

هل اكل التونة في الليل يزيد الوزن؟

هل اكل التونة في الليل يزيد الوزن؟

تحتوي التونة على أحماض الأوميغا 3 والمعادن من الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات وخاصة فيتامين ب لذلك تساعد في الحفاظ وتقوية الجهاز المناعي من الإصابة بأمراض السرطانات وتساعد في الوقاية من مرض الزهايمر لما تحتويه من مضادات الأكسدة والأوميغا 3 كما أيضا تحتوي التونة على التربتوفان الذي يساعد على النوم بشكل سريع ويخفف من اضطرابات النوم لذا أكل التونة في الليل لا يزيد الوزن.

هل التونه اكل صحي؟

هل التونه اكل صحي؟

التونة إحدى الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن من المغنسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم كما تحتوي على أحماض الأوميغا 3 و البروتينات ومضادات الأكسدة لذلك فهي من الأطعمة الصحية التي تقوي جهاز المناعة وتقوي الجهاز العصبي و تقوي العظام والعضلات وتعتبر مصدر جيد للطاقة و النشاط.

كم علبة تونة في الأسبوع؟

كم علبة تونة في الأسبوع؟

يعتبر عنصر الزئبق موجود بشكل كبير في الأسماك ولكن يوجد بشكل خاص في التونة بكمية كبيرة لذلك يفضل عدم الإكثار من تناول التونة وخاصة إذا كانت المرأة حامل لأنه قد يسبب اختناق للجنين فهو من العناصر شديد السمية فقد يسبب تسمم إذا تم تناوله بكثرة لذلك يفضل بشكل عام تناول من 2 إلي 3 علب من التونة علي مدار الأسبوع بالنسبة للأشخاص الطبيعيين.

هل التونه بتخسس ولا بتخن؟

هل التونه بتخسس ولا بتخن؟

عادة يتم تناول التونة في الوجبات الخفيفة للاعبي كمال الأجسام لأنها تعمل على بناء العضلات وتزيد من كتلة العضلات ايضا تحتوي علي العديد من البروتينات أيضا قليلة السعرات الحرارية التي تعطي الشعور والإحساس بالشبع لفترة أطول لذلك تعمل على تخسيس الوزن ايضا تساعد التونة في الحفاظ على تقوية العظام وتقوية الجهاز المناعي وتمد الجسم بالطاقة والنشاط وتحافظ على صحة البشرة.

كم علبة تونة في اليوم؟

كم علبة تونة في اليوم؟

عادة يفضل تجنب تناول التونة بكثرة للمرأة الحامل لوجود مادة الزئبق بها بكثرة فقد تسبب اختناق الجنين وقد تؤدي إلي وفاته أيضا تجنب تناول أسماك القرش والماكريل وسمك أبو سيف لما بهم من نسبة عالية من الزئبق لذلك يفضل تناول التونة المعلبة بالماء أفضل من التونة المعلبة بالزيت لأنها تعتبر صحية أكثر ويتم تناولها على مدار الأسبوع من 2 إلي 3 علب على الأكثر.

هل يصح اكل التونه يوميا؟

هل يصح اكل التونه يوميا؟

تعتبر التونة من الوجبات الخفيفة واللذيذة كما انها تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة لبناء العظام والعضلات وتعمل على التعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية خاصة للأطفال كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وصحة الجهاز المناعي وبرغم فوائدها الهائلة إلا أنها قد تسبب الكثير من الأضرار لما تحتويه من الزئبق بكميات كبيرة الذي قد يسبب التسمم لذلك يفضل عدم الإكثار من تناولها ولا يصح أكل التونة يومياً.

هل التونة المعلبة بالزيت تزيد الوزن؟

هل التونة المعلبة بالزيت تزيد الوزن؟

تعتبر التونة المعلبة بالماء أفضل من التونة المعلبة بالزيت لأن التونة المعلبة بالماء بها عدد سعرات حرارية أقل فتحتوي على 33 سعر حراري أما التونة المعلبة بالزيت تحتوي على عدد سعرات حرارية عالية فتحتوي علي 56 سعر حراري مما تسبب في الزيادة في الوزن لذلك يفضل تناول التونة المعلبة بالماء أثناء اتباع الحميات الغذائية للحصول علي أفضل النتائج لخسارة الوزن.

هل التونه تزيد الدهون؟

هل التونه تزيد الدهون؟

تعتبر التونة مصدر غني بالبروتينات ومنخفض السعرات الحرارية كما أنها غنية بالعناصر الغذائية والأوميغا 3 ومضادات الأكسدة لذلك يفضل تناول التونة المعلبة بالماء لأن بها عدد سعرات أقل من التونة المعلبة بالزيت لذلك يمكن تناولها أثناء اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن وحرق الدهون لذا تناول التونة لا تزيد الدهون ولا تزيد الوزن.

إذا اعجبك مقالنا عن التونه تسمن او تنحف  نرجو أن تقوم بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستفيد منه الجميع.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

تعليق 1
  1. Wala يقول

    Good

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock