تعرف على 6 من اشهر اسباب السمنة وعلاجها

اسباب السمنة وعلاجها أمور يجب التعرف عليها، فالسمنة هي حالة يعاني فيها الشخص من الدهون الزائدة في الجسم، فهي أكثر من مجرد رقم على مقياس أو حجم جسم شخص ما، يمكن أن تزيد السمنة من خطر إصابة الشخص بالأمراض والمشاكل الصحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب، إنها في الحقيقة مشكلة معقدة ومصدر قلق كبير للصحة العامة.

 

اسباب السمنة وعلاجها
اسباب السمنة وعلاجها

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]السمنة[/box]

في جميع أنحاء العالم، تتزايد معدلات السمنة منذ عام 1975، تضاعف معدل السمنة في جميع أنحاء العالم ثلاث مرات تقريبًا، وهناك الآن أكثر من 650 مليون شخص بالغ يعانون من السمنة المفرطة، وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية.

وعادة ما يتم تعريف السمنة باستخدام نسبة الطول إلى الوزن تسمى مؤشر كتلة الجسم (BMI)، والتي ترتبط غالبًا بمستوى الدهون في الجسم.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، يعتبر الشخص البالغ بمؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى يعتبر سمينًا، ومع ذلك، يقترح بعض الأطباء والباحثين أن استخدام مؤشر كتلة الجسم وحده قد لا يكون أفضل أداة فحص للسمنة وقد يكون أفضل طريقة هو مراعاة الصحة البدنية والعقلية والوظيفية للشخص ويقصد بالصحة الوظيفية قدرة الشخص على التحرك والقيام بأنشطته اليومية.

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]اسباب السمنة وعلاجها[/box]

على المستوى الأساسي، تحدث السمنة عندما يأكل الناس ويشربون بانتظام سعرات حرارية أكثر مما يستخدمون، إلى جانب سلوك الأكل لدى الشخص.

يمكن لعدد من العوامل أن تساهم في السمنة، بما في ذلك قلة النشاط البدني، وقلة النوم، وعلم الوراثة واستخدام بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن أو احتباس الماء، مثل الكورتيكوستيرويدات أو مضادات الاكتئاب أو بعض نوبات الصرع، وتساهم الثقافة ووسائل الراحة الحديثة أيضًا جزئيًا في الإصابة بالسمنة،.

وتشمل العوامل البيئية التي تعزز السمنة ما يلي:

[tie_list type=”checklist”]

  • تناول أجزاء طعام كبيرة الحجم.
  • مواعيد عمل مزدحمة مع القليل من الوقت لنمط حياة نشط ، والوصول المحدود إلى الأطعمة الصحية في محلات السوبر ماركت.
  • سهولة الوصول إلى الوجبات السريعة ونقص الأماكن الآمنة للنشاط البدني.
  • يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية أيضًا إلى زيادة الوزن، بما في ذلك قصور الغدة الدرقية، فالغدة الدرقية غير النشطة التي تبطئ عملية التمثيل الغذائي وتسبب التعب والضعف، وايضا متلازمة تكيس المبايض، ومتلازمة كوشينغ ومتلازمة برادر ويلي، وهي حالة وراثية نادرة لا يشعر فيها الأشخاص بالشبع أبدًا، ولذلك يرغبون في تناول الطعام باستمرار.

[/tie_list]

 

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]مضاعفات السمنة[/box]

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، تزيد السمنة من خطر الإصابة بعدد من المشاكل الصحية الخطيرة المحتملة، بما في ذلك:

[tie_list type=”starlist”]

  • مرض القلب التاجي
  • ضغط دم مرتفع
  • سكتة دماغية
  • داء السكري من النوع 2
  • بعض أنواع السرطان (الثدي والقولون وبطانة الرحم والمرارة والكلى والكبد)
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار أو انخفاض نسبة الكوليسترول الجيد أو ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية
  • حصى في المرارة
  • العقم أو عدم انتظام الدورة الشهرية
  • بالإضافة إلى عواقبها البدنية، قد تتسبب السمنة أيضًا في خسائر عاطفية، يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة من الاكتئاب، ومشاعر العزلة الاجتماعية، والتمييز، وانخفاض جودة الحياة بشكل عام.

[/tie_list]

اقرأ ايضا: ” تجنب امراض السمنة ب 5 نصائح فقط

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]علاج السمنة[/box]

لتحقيق الوزن الصحي واعتماد عادات الأكل الصحية، قد يحتاج الناس إلى رؤية العديد من المهنيين الصحيين، بما في ذلك أخصائي التغذية، يمكن أن يساعد العمل مع فريق متنوع من خبراء الصحة الأشخاص على إجراء تغييرات طويلة المدى في عاداتهم في الأكل وممارسة الرياضة ووضع استراتيجيات لمعالجة أي مشاكل عاطفية وسلوكية قد تؤدي إلى زيادة الوزن وعادات نمط الحياة غير الصحية.

على الرغم من وجود الكثير من الأنظمة الغذائية التي تساهم في التخسيس، إلا أن هذه التغييرات الغذائية قصيرة المدى ليست أفضل طريقة للحفاظ على الوزن بشكل دائم، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض، بدلاً من ذلك، يجب أن يهدف الأشخاص إلى إجراء تغييرات طويلة المدى، مثل تناول الطعام الصحي بشكل منتظم، وتعزيز النشاط البدني اليومي، التغييرات السلوكية، مثل فهم الضغوطات أو المواقف التي قد تساهم في الإفراط في تناول الطعام والتعلم لتعديل هذه السلوكيات مهمة أيضًا لتحقيق أهداف فقدان الوزن.

كان هذا مقالنا عن اسباب السمنة وعلاجها نرجو أن يكون قد نال اعجابكم ورضاكم.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
100% Free SEO Tools - Tool Kits PRO