انواع الكرش بالصور عند النساء – شكل البطن الطبيعي للمرأة

انواع الكرش بالصور متعددة، فالكرش أو ما يعرف باسم دهون البطن الموضعية، مشكلة من أكثر المشاكل التي تعاني منها السيدات وأيضاً الرجال على حد سواء، فتراكم الدهون الموضعية في منطقة البطن يرجع للعديد من العوامل، ولكن هناك أنواع مختلفة من الكرش، كل نوع منهم له طريقة معينة للتخلص من هذه الدهون بالشكل الأمثل، وكذلك التمتع ببطن خالية من الدهون، وأيضا الحصول على قوام ممشوق، ونحت الجسم بشكل متناسق يرضي الجميع، وعلى الرغم من معاناة الكثيرين من مشكلة السمنة العامة، إلا أن السمنة الموضعية هي ما يؤرق حياتهم، لذا يبحثون دائماً عن كل التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع، وهذا ما نستعرصه معا في السطور القليلة القادمة، أنواع الكرش بالصور للتعرف على نوع سمنة البطن التي لديك والطريقة المثلى للتخلص منها.

انواع الكرش بالصور
انواع الكرش بالصور

مخاطر الكرش

الكرش يتسبب فى إعاقة المظهر العام للجسم، كما يجعل ذويه غير واثقين في أنفسهم، بالإضافة إلى أن الكرش لا يرتبط نهائياً بالوزن الزائد، فنجد أن بعض الأشخاص يمتلكون وزنا طبيعيا ومع ذلك نجد أنهم يتمتعون بالكرش، ويرجع ذلك إلى وجود دهون في الجسم وخاصة في منطقة البطن، لذا يجب علينا إضافة البروتينات إلى الوجبات اليومية الثلاثة، وتناول كميات كبيرة من الماء يومياً، وتناول مشروب الشاي الأخضر بصفة مستمرة، وتنظيم مواعيد النوم وبهذا نحافظ على أجسامنا ونجعلها أجسام ممشوقة ورياضية.

صور كرش نساء:

انواع الكرش بالصور
انواع الكرش بالصور

انواع الكرش بالصور عند النساء وطرق التخلص منها

يوجد أنواع كثيرة للكرش النسائي، لكل منها مواصفات وأسباب معينة وكذلك طريقة مثالية للتخلص منه:

  • الكرش المترهل

ويرجع سبب حدوث هذا النوع إلى الجلوس لفترات طويلة، أو كثرة تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات، لذا يجب علينا التخلص منه عن طريق: عدم شرب المشروبات الغازية والبعد عنها نهائيا،ً بالإضافة إلى الإلتزام بنظام غذائي صحي، لكي نتخلص من هذه الدهون المترهلة داخل منطقة البطن.

  • كرش التوتر

هذا النوع من الكرش يظهر بصفة خاصة للأشخاص الناجحون في عملهم، لأنهم يشتكون دائماً من حدوث مشاكل في القولون العصبي ومشاكل في الجهاز الهضمي، ومن ثم يقوم الجسم بتحفيز هرمون الكورتيزول، الذى يؤدى إلى تراكم الدهون، والاحتفاظ بها في منطقة البطن وحولها، ويؤدي إلى حدوث انتفاخ ملحوظ في منطقة البطن ويتميز بأنه صلب ذات ملمس جامد غير لين، لذا يجب التخلص منه نهائياً والتمتع ببطن مسطحة وذلك من خلال:

    • البعد نهائيا عن تناول الوجبات سريعة التحضير.
    • التقليل من تناول الكافيين الموجود في المشروبات التي نتناولها مثل القهوة.
    • النوم المبكر والبعد عن السهر.
    • الانتظام في تناول الوجبات الثلاثة، وعدم ترك أى وجبة نهائياً.
    • كثرة تناول المأكولات التي تحتوي على مغنيسيوم مثل: الخس والخضروات الورقية والبذور والمكسرات.
  • الكرش المنتفخ

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشاراً، ويرجع سبب ظهوره إلى: تناول المأكولات التي تحتوي على كمية قليلة من الفيتامينات والمعادن، وكثرة تناول المشروبات الغازية، لذا يجب علينا التخلص منه نهائيا وذلك من خلال: الإلتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، بالإضافة إلى الإكثار من متابعة التمارين الرياضية الخفيفة.

اقرأ ايضا: ” تعاني من الكرش اليكي افضل تمارين لشد البطن في المنزل” 

انواع الكرش بالصور
انواع الكرش بالصور

انواع اخرى للكرش

  • كرش الدهون

يكثر هذا النوع مع الأشخاص الذين لا يبذلون مجهودا، ينتج عنه ظهور دهون خاصة في منطقة المعدة، مما تتسبب في حدوث كرش الدهون، لذا يجب علينا التخلص منه نهائياً من خلال: إتباع التمارين الرياضية بصفة مستمرة وخاصة تمرين المشي، وكثرة الحركة والالتزام بنظام غذائي صحي، وكثرة تناول المشروبات والعصائر، التي تساعد في القضاء على الدهون.

  • كرش الولادة

كرش الولادة ينتج نتيجة الحمل،  فإنه يحدث تغير في هرمونات الجسم ويكبر الرحم، ثم بعد الولادة يحدث عملية انخفاض للرحم مرة أخرى، ويتسبب في ظهور كرش الولادة وترهلات في محيط البطن، وهو أشهر في حالات الولادة القيصرية عنها في الولادة الطبيعية، لذا يجب علينا التخلص منه نهائيا عن طريق: الالتزام بتمارين شد البطن وتقوية عضلاتها.

  • كرش الإطار الإحتياطي

يحدث هذا النوع من الكرش بسبب الجلوس لفترات طويلة وبالأخص الأشخاص الذي يعتمد شغلهم على الجلوس على المكاتب لفترات طويلة، مع كثرة تناول المأكولات السكرية مثل: الخبز الأبيض والبسكويت، وأيضاً المأكولات المليئة بالكربوهيدرات مثل: النشويات بصفة عامة لذا يجب علينا التخلص منه نهائيا وذلك من خلال: كثرة ممارسة التمارين الرياضية وبالأخص تمارين اليوغا وتمارين البطن و تمرين المشي، وكثرة تناول الأطعمة الصحية المفيدة للجسم مثل: اللحوم والأسماك والدهون الصحية والبيض والفاكهة والخضروات، والبعد نهائيا عن تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على دهون، وشرب المشروبات التي تساعد فى حرق الدهون من الجسم ولكن دون إضافة أي سكر.

شكل البطن الطبيعي للمرأة

شكل البطن الطبيعي للمرأة يختلف من امرأة لأخرى، حسب عوامل عدة منها العمر، والوزن، والطول، وشكل الجسم، ومستوى النشاط البدني.

بشكل عام، يكون البطن الطبيعي للمرأة مستديرًا قليلًا، مع بروز خفيف في منطقة السرة. قد يكون البطن أيضًا مسطحًا، خاصةً لدى النساء النحيفات أو اللاتي يمارسن الرياضة بانتظام.

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على شكل البطن، و شكل الكرش الطبيعي مثل:

  • الوزن: زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تؤدي إلى ظهور البطن المنتفخ أو الكرش.
  • الحمل: الحمل يمكن أن يؤدي إلى ظهور البطن المنتفخ، خاصةً في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • الهرمونات: يمكن أن تؤدي بعض التغيرات الهرمونية، مثل تلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية أو الحمل، إلى ظهور البطن المنتفخ.
  • العضلات: ضعف العضلات في منطقة البطن يمكن أن يؤدي إلى ظهور البطن المترهل.

الفرق بين الكرش الطري والقاسي

تعد الكرش من المشكلات الصحية التي يعاني منها الكثيرون، ولكن لا يعلم البعض الفرق بين الكرش الطري والقاسي. الكرش الطري هو عبارة عن تجمع للدهون حول منطقة البطن والخصر، ويسهل التخلص منه من خلال ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.

أما الكرش القاسي فيحدث بسبب تراكم الدهون تحت الجلد وبين العضلات، ويكون من الصعب التخلص منه بالتمارين الرياضية فحسب، بل يحتاج إلى إجراء عمليات جراحية خاصة للتخلص منه.

لذلك، ينصح باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحد من التراكم الدهني في المنطقة البطنية والخصر.

أنواع البطن النسائي

يعاني الكثير من النساء من مشاكل البطن، وقد يكون السبب هو وجود نوع معين من أنواع البطن النسائي وشكل معين اشكال البطن عند النساء.

أشكال البطن واسبابها:

  1. بطن التوتر من انواع البطن عند النساء:
    تتسبب الضغوط النفسية والتوتر في ظهور هذا النوع من البطن، وغالبًا ما يكون البطن مستويًا ولا يوجد به انتفاخ.

  2. بطن الأمومة:
    من اشكال البطن واسبابها تظهر هذه البطن عادة بعد الولادة، ويحدث انتفاخ في منطقة البطن بسبب ترهل العضلات والجلد الموجودة بهذه المنطقة. للتخلص من هذا النوع من البطن، يمكن الاستعانة بتمارين رياضية محددة والالتزام بنظام غذائي صحي.

  3. بطن الانتفاخ:
    يحدث هذا النوع من البطن نتيجة تجمع الغازات في الجهاز الهضمي، ويوجد انتفاخ في منطقة البطن. يمكن الحد من ظهور هذا النوع من البطن من خلال تناول الأطعمة الخفيفة والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة والمليئة بالغازات.

  4. البطن الهرموني:
    يحدث هذا النوع من البطن بسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحيض والاضطرابات الهرمونية الأخرى في الجسم. يمكن الحد من ظهور هذا النوع من البطن من خلال تجنب الأطعمة المعدلة والتقليل من تناول القهوة والتدخين.

  5. البطن النتئئ:
    يظهر هذا النوع من البطن بسبب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن بشكل مفاجئ، وقد يحتاج الشخص المصاب بهذا النوع من البطن إلى إجراء عملية تجميلية.

  6. من انواع الكرش عند النساء بطن الطبقات:
    يحدث هذا النوع من البطن جراء تجمع الدهون في منطقة البطن، ويكون البطن غير مستوي. يمكن الحد من ظهور هذا النوع من البطن من خلال ممارسة التمارين الرياضية المناسبة واتباع نظام غذائي صحي.

اشكال الكرش عند النساء

تعاني العديد من النساء من اشكال الكرش التي تؤثر على مظهرهن وصحتهن. تختلف اسباب الكرش بين النساء وتشمل عوامل مثل النظام الغذائي الغير صحي، النشاط البدني المحدود، التوتر وضعف عضلات البطن.

بعض الأشكال الشائعة للكرش عند النساء تشمل الكرش العلوي الذي يترتب على ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والكرش التحتاني الذي يحدث نتيجة تراكم الدهون في منطقة البطن.

ينصح الأطباء بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والحد من التوتر للتخلص من الكرش والحفاظ على صحة الجسم.

الفرق بين البطن والكرش

البطن والكرش هما مصطلحان يستخدمان غالبًا بالتبادل، لكنهما يشير إلى شيئين مختلفين قليلاً.

البطن هو الجزء الأمامي من الجسم بين الصدر والوركين. وهو يضم الأعضاء الداخلية، مثل المعدة والأمعاء والكبد.

الكرش هو تراكم الدهون في منطقة البطن. يمكن أن يكون الكرش ناتجًا عن زيادة الوزن أو السمنة، أو عن عوامل أخرى مثل الحمل أو الأدوية أو الحالات الطبية.

الفرق بين البطن والكرش هو أن البطن هو البنية الجسدية الطبيعية، بينما الكرش هو حالة مرضية.

أنواع الكرش عند النساء

  1. انواع الكرش للنساء كرش الدهون البطنية: تعد كرش الدهون البطنية من انواع الكرش للبنات والأكثر شيوعاً بين النساء، وتحدث بسبب تراكم الدهون في منطقة البطن بشكل ملحوظ، ويعود ذلك إلى نمط الحياة غير الصحي والتغذية الغير متوازنة.

  2. أنواع الكرش للنساء كرش الحمل: تحدث هذه الكرش عند النساء اللواتي يحملن في الشهور الأخيرة من الحمل، وتعود إلى توسع المبيض الذي يؤدي إلى زيادة حجم الرحم وتراكم السوائل في منطقة البطن.

  3. من انواع كرش النساء كرش الشيخوخة: تحدث هذه الكرش بسبب عملية الشيخوخة التي تتسبب في تراجع عضلات البطن وضعفها، مما يؤدي إلى زيادة الدهون في منطقة البطن.

مين نحفت بعد عملية المرارة

بعد عملية المرارة، يمكن أن يفقد الشخص بعض الوزن، ولكن الوزن المفقود يختلف من شخص لآخر ويعتمد على العديد من العوامل.

قد يكون هذا بسبب تغيير في النظام الغذائي الذي يحتوي على مزيد من الخضروات والفواكه والبروتينات النباتية، وبسبب اتباع التعليمات الخاصة بعملية المرارة التي قد تشمل تقليل كميات الطعام.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن مفقود الوزن بعد عملية المرارة يمكن أن يكون نتيجة للجراحة نفسها وعوامل الإجهاد المرتبطة بها

ما هي أنواع البطن؟

ما هي أنواع البطن؟

انواع البطن هي :
اولا : بطن التوتر وأسبابها متلازمة القولون العصبي و طعام غير صحي والإجهاد المزمن وكيفية التخلص منها ذلك عن النوم مبكرا والتقليل من التوتر فذلك يساعد على تنظيم الشهية والتمثيل الغذائي.
 ثانيا : البطن المضخمة واسبابها خلل في الفلور المعوي وحساسيه الطعام.
 ثالثا : البطن الهرموني وأسبابها ينتج عن اضطراب في عمل الهرمونات داخل جسم الانسان مما يؤدي الى افراز الزيادة في مادة الكورتيزون.
 رابعاً : البطن المترهل وأسبابها تظهر من بعض العمليات الجراحية مثل الولادة القيصرية والفتق والمرارة.

شكل البطن على ماذا يدل؟

شكل البطن على ماذا يدل؟

شكل البطن ينتج عن تغير في تراكم دهون الجسم مثل : البطن على شكل مربع فإذا كان للشخص حجم الوركين كبير ويختلف من شخص لآخر ويرجع السبب الى الجينات .
ثانيا : شكل البطن تكون عاده عند الرجال شكل التفاحة وعند النساء تكون على شكل الكمثرى ويرجع السبب إلى هرمونات الجسم.
 ثالثا : كما تؤثر الولادة القيصرية والحمل على شكل البطن.
رابعا : كما يدل شكل البطن على نمط الحياة اليومي مثل البقاء لفترة أطول في الجلوس على المكتب.

ما سبب بروز البطن عند النساء؟

ما سبب بروز البطن عند النساء؟

سبب بروز البطن لدى النساء اولا القولون العصبي يسبب الاضطرابات النفسية ويحدث نتيجة التوتر والقلق.
ثانيا : الاجهاض يسبب العدوى البكتيرية التي تصيب المهبل وتؤثر على بروز البطن
ثالثا : عدم انتظام الدورة الشهرية ويسبب وجود خلل في الهرمونات أو احتباس الدورة بسبب سمك بطانة الرحم 
رابعا : اثناء الدوره الشهريه وبروز البطن قبل الفترة للدوره الشهريه
خامسا : الحمل والولادة
سادسا : انقطاع الطمث
سابعا : ارتفاع هرمون الحليب 
ثامنا : اضطرابات الجهاز الهضمي يسبب عسر هضم فينتج الى امساك وغازات وبالتالي يؤدي الى بروز البطن

ما هو الحل الامثل للتخلص من الكرش؟

ما هو الحل الامثل للتخلص من الكرش؟

للتخلص من الكرش اولا : تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3
ثانيا : تناول الاطعمة قليلة الكربوهيدرات مثل الحلويات والمشروبات المحلاة
ثالثا : المشي لمده نصف ساعه لمدة من 30 الى 40 دقيقه يوميا 
رابعا : تناول أطعمة ذات الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان واللحوم غير المصنعة والأسماك وشرب الماء قبل الوجبات ايضا التخفيف من التوتر لانه يؤدي الى زيادة هرمون الكورتيزول الذي يجعل الرغبة في تناول الطعام 
خامسا : الصيام المتقطع يساعد على تقييد السعرات الحرارية
سادسا : تناول المزيد من الألياف وتناول البيض أيضا ممارسة تمارين البلانك فهي تعمل بشكل فعال في حرق الدهون وشد عضلات البطن

ما هي انواع الكرش؟

ما هي انواع الكرش؟

الكرش المترهل و ينتج بسبب ارتخاء عضلات البطن ويحدث بسبب اجراء عملية جراحية 
ثانيا : الكرش المنتفخ ويحدث بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام 
ثالثا : الكرش الهرموني ويحدث بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين في الدم نتيجة قصور نشاط الغدة الدرقية 
رابعا : كرش الامومه ويحدث ذلك نتيجة الحمل والولادة 
خامسا : الكرش الكحولي وبسبب الكبد يبدأ بحرق الكحول بدلا من الدهون وبسبب الكحوليات الغنية بالسعرات الحرارية

ما هو شكل الكرش؟

ما هو شكل الكرش؟

دهون الكرش هي ضارة على الصحة العامة
 اولا : الكرش المندرج ويكون على شكل طبقتين في أعلى منطقة البطن وبالقرب من السرة و يحدث هذا الكرش نتيجة تناول اطعمه غير صحيه او سبب شرب الكحوليات وقلة الحركة
 ثانيا : الكرش الناتج عن الانتفاخ ويكون شكل البطن مسطح في الصباح وبارز في المساء ويرجع السبب لاحتباس الماء أو تناول الأطعمة مثل منتجات الحليب أو المشروبات الغازية
 ثالثا : كرش الدولاب ويكون شكله مربع نتيجه تناول السكريات بكميات كبيرة

ما الفرق بين انتفاخ البطن والكرش؟

ما الفرق بين انتفاخ البطن والكرش؟

اولا : الانتفاخ يسبب ألم بالمعدة ولكن الكرش لا يسبب اي الم 
ثانيا : انتفاخ المعدة صلب بينما الكرش يأخذ الشكل الإسفنجي
ثالثا : انتفاخ المعدة مرض مؤقت يمكن علاجه بالادوية أو بطرق طبيعية بينما الكرش لابد من اتباع عادات غذائية على الدوام واتباع سلوكيات وذلك لتفادي الاصابة على المدى الطويل 
رابعا : الانتفاخ يكون موضعي بينما الكرش يكون منتشر على نطاق واسع

كيف اعرف ان بطني بدا ينحف؟

كيف اعرف ان بطني بدا ينحف؟

العلامات التي تدل على حرق الدهون
اولا : فقدان الجسم كيلو جرامات وذلك عند اتباع نظام غذائي والنشاط البدني 
ثانيا : صغر قياسات الجسم وهو ممتد في محيط الخصر وغيرها من المناطق ويمكن الملاحظة وذلك عن طريق ان الملابس اصبحت غير ضيقه 
ثالثا : مراقبة لياقة الجسم اليومية
رابعا : ملاحظة شكل البطن وذلك باختفاء الترهلات المتراكمة في منطقة البطن
خامسا : انخفاض الشهية 

كيف اعرف ان بطني كبير؟

كيف اعرف ان بطني كبير؟

من أسباب زيادة حجم البطن اولا العوامل الوراثية وقلة نشاط النشاط البدني او الاكثار من تناول المشروبات الغازية أو الجلوس بطريقة منحنية أو عدم ممارسة التمارين الرياضية أو تناول الطعام بطريقة خاطئه وعدم مضغه او تناول الحلويات والدهون بشكل كبير يؤدي الى وجود الدهون أو اتباع العادات الغير صحيه بالنسبه للطعام والمشروبات بكميات كبيرة.

كيف اتخلص من البطن الطبقات؟

كيف اتخلص من البطن الطبقات؟

للتخلص من طبقات البطن اولا الابتعاد عن تناول الأطعمة الغير صحية والتي تحتوي على دهون وممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشي فهي تساعد على التخلص من الكرش وارتداء حزام مخصص للبطن لتصغير حجم المعدة او ممارسة التمارين الرياضية بالمنزل وذلك بالنوم على الظهر في الأرض وتحريك القدمين للاعلى والاسفل او تناول الأغذية التي يحتاجها الجسم وهي الأغذية الصحية أو الصعود والهبوط على السلالم وحمل الاوزان ويتم تحت اشراف متخصص او الاقلال من الكربوهيدرات وتناول المزيد من البروتين وتناول كميات من الالياف او اضافة خل التفاح إلى الطعام وشرب الشاي الأخضر.

ما هي المشروبات التي تزيل الكرش؟

ما هي المشروبات التي تزيل الكرش؟

المشروبات التي تزيل الكرش اولا شرب الماء فهو يحافظ على الشهية ويطرد السموم من الجسم أو مشروب الهندباء ويخلص من احتباس السوائل بالجسم ويحرق دهون البطن او مشروب الزنجبيل والقرفة ويتخلص من دهون البطن في اسرع وقت او مشروب الليمون ويساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية أو مشروب الميرمية والبابونج حيث تعمل المرميه على التخلص من الانتفاخ وطرد الغازات واضافه البابونج فتصبح أكثر فاعلية أو شرب خل التفاح المخفف وذلك باضافته إلى عصير الليمون أو الماء أو خلطه مع الزنجبيل أو شرب ماء الشمر او الشاي الاخضر.

ما هو الفرق بين الكرش والبطن؟

ما هو الفرق بين الكرش والبطن؟

الكرش هو تراكم دهون نتيجة تناول الاطعمه الدسمه و المأكولات الغير صحية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون ولكن انتفاخ البطن هو تجمع السوائل أو الغازات بالمعدة لوقت مؤقت وذلك نتيجة تناول الأطعمة بسرعة واحتباس الماء وعسر في الهضم.

ما هي الامراض التي تسبب الكرش؟

ما هي الامراض التي تسبب الكرش؟

الامراض التي تسبب الكرش هي التهاب القولون التقرحي وهو يصيب الأمعاء الغليظة والمستقيم أو الاصابة بمرض السكر ونتيجة لارتفاع السكر في الدم يظهر انتفاخ البطن أو بكتيريا الأمعاء نتيجة خلل في التوازن البكتيري للامعاء ويؤدي الى انتفاخ البطن أو داء كرون وهو من الامراض المعويه المزمنة او الاصابة بسرطان المعدة.

كيف اعرف نوع كرشتي؟

كيف اعرف نوع كرشتي؟

التعرف على نوع الكرش بناء على السبب ومكان ظهور الكرش فمثلا يوجد الكرش في أعلى منطقة البطن والسبب في هذا الكرش هو قله النوم والتوتر او تاخذ المعدة الشكل الدائري وتتمدد للخارج والسبب في الكرش تجمع السوائل والغازات في القناة الهضمية أو يظهر الكرش في الجزء السفلي من البطن والسبب في ذلك حدوث خلل في هرمونات مثل فرط أو كسل الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض أو يظهر الكرش على شكل مكور او مستدير والسبب في الكرش هو التقدم في العمر أو يظهر الكرش في منطقة منتصف البطن ومحيط السره والسبب في ذلك التوتر الدائم.

كيف اعرف اذا كان عندي كرش؟

كيف اعرف اذا كان عندي كرش؟

يظهر الكرش عادة للأشخاص قليلون الحركة و للأشخاص الذين لا يمارسون التمارين الرياضية بانتظام أو بسبب انتفاخات القولون العصبي أو بسبب تناول الكحوليات باستمرار أو قد يحدث مع التقدم في العمر أو بسبب الحمل و الولادة القيصرية أو قد يحدث بسبب بعض الأمراض مثل المرارة و مرض السكري لذلك يجب اتباع نظام غذائي يحتوي على الدهون الصحية و الغني بالألياف والبروتينات مثل حمية البحر الأبيض المتوسط و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
100% Free SEO Tools - Tool Kits PRO