برنامج اتكنز بالتفصيل وبالتعديلات الاخيرة التي اجريت على هذا البرنامج الغذائي

برنامج اتكنز بالتفصيل حمية أتكنز هي حمية منخفضة الكربوهيدرات ثبت أنها تساعد الناس على إنقاص الوزن، قرر الدكتور أتكينز أن السعرات الحرارية الكلية لا تهم بقدر تناول الكربوهيدرات.

في هذا النظام الغذائي، يمكنك تناول البروتين والدهون، ولا تحتاج إلى حساب السعرات الحرارية، عن طريق الحد من تناول الكربوهيدرات، سوف يحرق الجسم الدهون بدلاً من ذلك، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، كل ذلك دون الشعور بالجوع.

 

تعديلات نظام اتكنز
برنامج اتكنز بالتفصيل

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]تاريخ حمية اتكنز[/box]

كان الدكتور روبرت أتكنز أخصائيًا في القلب يهتم بتناول الأدوية لمرضاه لقمع الشهية وفقدان الوزن، بدأ دراسة النظام الغذائي والتغذية في أوائل الستينيات من القرن العشرين، واكتشف أن تقييد الكربوهيدرات أعطى نتائج أفضل لفقدان الوزن مقارنة بتقييد السعرات الحرارية بشكل عام، وأنه فعل ذلك دون التسبب في معاناة الشخص من الجوع.

بدأ أتكنز في تجربة نفسه ثم مجموعة من عشرات الأشخاص، وفقد كل منهم الوزن، تم نشر حمية اتكنز في عام 1972، وعلى الرغم من تعرضه لهجوم من قبل العديد من المهنيين الصحيين الرئيسيين،إلا أنه أصبح أكثر من أكثر الحميات الغذائية اقبالا حول العالم.

اقرأ ايضا عن رجيم اتكنز كم ينزل بالشهر الواحد وما هو رأي اخصائيين التغذية في هذا الرجيم.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]فوائد برنامج اتكنز بالتفصيل[/box]

  • فقدان الوزن

الأبحاث تثبت أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات سيساعد على إسقاط العديد من الكيلوجرامات، ولكن ما إذا كان وزن الشخص يتوقف على استعداد الفرد لإجراء تغييرات دائمة على نظامه الغذائي، وهو ما يعني عادة تقليص الكربوهيدرات والسكر بشكل دائم.

  • الفوائد الصحية لاكتنز

تحمل الوزن الزائد يؤدي إلى مجموعة كاملة من المشكلات الصحية الأخرى، بما في ذلك زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، مرض السكري، و السرطان، فقدان الوزن الزائد يمكن أن يساعد في إعادة توازن مستويات السكر في الدم ونسبة الدهون في الدم، مما يقلل من تلك المخاطر الصحية وغيرها.

  • لست بحاجة لعد السعرات الحرارية

ليس لديك ضرورة لحساب السعرات الحرارية أو النقاط، من حيث وزن أو كمية طعامك مع حمية اتكنز، يُسمح لك أيضًا بتناول طعام غني ومُرضٍ، مما يساعدك على عدم الشعور بالحرمان أو الجوع.

برنامج اتكنز بالتفصيل
برنامج اتكنز بالتفصيل

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]فوائد اخرى لحمية اتكنز[/box]

  • السيطرة على السكري

عن طريق إزالة السكريات المكررة من نظامك الغذائي، سيكون لديك نسبة أقل من تقلبات السكر في الدم ولن يضطر جسمك إلى إنتاج نفس الكمية من الأنسولين، يساعد فقدان الوزن الزائد أيضًا في الحفاظ على مرض السكري، تشير الدراسات إلى أن العلامات الصحية مثل الدهون في الدم تتحسن مع اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، ويمكن أن تمنع أو تحد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

  • يحسن مستويات الكوليسترول

كان نظام أتكنز الغذائي يتعرض للنقد منذ البداية لإخبار الناس بتناول اللحوم الحمراء، لكن قد تبين فيما بعد أن لحوم الأبقار التي تتغذى على العشب تحسن من الكولسترول، واتباع نظام غذائي منخفض في السكريات والحبوب المجهزة وقد يساعد أيضا على انخفاض الدهون الثلاثية، ويساعد ايضا على الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب.

  • لن تشعر بالجوع مع اتكنز

تختلف حمية اتكنز عن العديد من الأنظمة الغذائية الأخرى حيث يجب عليك حساب السعرات الحرارية وقياس الأجزاء بعناية والاستعداد للجوع في بعض الأحيان، بسبب الطريقة التي يعالج بها الجسم الدهون والبروتين في نظام اتكنز، من المرجح أن تشعر بالشبع لفترات طويلة من الوقت، مما يؤدي إلى تناول عدد أقل من السعرات الحرارية على مدار اليوم، وبالتالي فقدان الوزن.

اقرأ أيضا عن رجيم الشوربة العدس لفقدان الوزن رجيم قليل السعرات الحرارية ومناسب للاشخاص النباتيين

 

اطعمة نظام اتكنز
برنامج اتكنز بالتفصيل

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]برنامج اتكنز بالتفصيل[/box]

أول أسبوعين من أتكنز صارمة جدا، يأكل أغلب الأشخاص ما يعادل 40 جراما من الكربوهيدرات في وجبة واحدة، وبالتالي فإن خفض المدخول اليومي الإجمالي إلى 20 سيكون تغييرا كبيرا ويمكن أن يجعل من الصعب الالتزام بالبرنامج، يمكن أن تؤدي الكثير من التغييرات في وقت واحد إلى نتائج عكسية وتؤدي إلى التراجع، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وتفاقم المشكلة.

في حين أن المرحلة الأولى من حمية اتكنز يمكن أن تكون وسيلة رائعة لتحفيز فقدان الوزن، إلا أنها قد تكون صعبة للغاية، وقد يؤدي الدخول التدريجي إلى نجاح أفضل، على الرغم من أنك لست مضطرًا إلى حساب السعرات الحرارية أو وزن وكمية الوجبات، إلا أنه يتعين عليك تتبع الكربوهيدرات الصافية  وهي إجمالي الكربوهيدرات ناقص جرامات الألياف.

فإذا كنت تأكل اللحم والخضروات فقط، فلن يكون هذا أمرًا صعبًا للغاية، ولكن بمجرد أن تبدأ في إضافة الفواكه وغيرها من الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات، يجب أن تنتبه بعناية للحفاظ على حدودك اليومية من الطعام، هناك العديد من السكريات الخفية في الأطعمة التي لا تشعر بها مثل الجبن واللحم المقدد.

وقد يكون من الصعب حساب عدد الكربوهيدرات الصافية عندما لا يكون بإمكانك الوصول إلى معلومات كافية عما تتناوله، خاصة عند تناول الطعام في الخارج، سيواجه عشاق الفاكهة وقتًا عصيبًا مع نظام اتكنز،  بينما يُسمح لك اتكنز بإضافة الفاكهة مرة أخرى إلى نظامك الغذائي في المراحل اللاحقة من النظام الغذائي، إلا أنه سيظل تناولك محدودا منها.

الحصول على ما يكفي من الألياف الغذائية قد يكون أيضا مصدر قلق، فالحبوب الكاملة مصدر جيد للألياف الغذائية، وإذا لم تأكل ما يكفي من الخضروات لتحل محلها، فقد تواجه الإمساك.

برنامج اتكنز بالتفصيل
برنامج اتكنز بالتفصيل

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]الآثار الجانبية المحتملة لحمية اتكنز[/box]

[tie_list type=”lightbulb”]

  • بالنسبة لأولئك الذين اعتادوا على تناول الكثير من السكر أو الكربوهيدرات، لا يمكن أن تكون بداية نظام اتكنز صعبة فحسب ولكنها ستكون مؤلمة أيضًا، إن قطع الكربوهيدرات إلى ما يقرب من الصفر يمكن أن يعرضك لأعراض انسحاب كما لو كنت مصابًا بالأنفلونزا، بينما يتكيف جسمك من حرق الجلوكوز إلى حرق الدهون، تشمل الآثار الجانبية الأخرى المحتملة الإمساك والجفاف والتهيج والجوع وسوء التنفس.
  • الأكل نشاط اجتماعي، عندما تكون في المراحل المبكرة من أتكنز،ستعاني، فالنجاح في اتباع نظام غذائي جديد يتطلب العمل، وقد تضطر إلى العثور على أنشطة جديدة لتفعلها مع أصدقائك الذين يتبعون نظام غذائي.

[/tie_list]

 

 

برنامج اتكنز بالتفصيل
برنامج اتكنز بالتفصيل

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]التعديلات التي طرأت على برنامج اتكنز بالتفصيل[/box]

اخضع نظام أتكنز الغذائي نفسه لتغييرات كثيرة على مر السنين، على سبيل المثال اليكم برنامج اتكنز بالتفصيل:

[tie_list type=”thumbup”]

  • يسمح النظام الغذائي الأصلي فقط ب5 جرامات من الكربوهيدرات الصافية خلال المرحلة الأولى، اليوم، تتضمن مرحلة الحث 20 جراما من الكربوهيدرات الصافية في شكل خضروات منخفضة الكربوهيدرات.
  • طلب الدكتور أتكنز أيضًا من جميع مرضاه القيام بمرحلة الحث، في حين أن أتكنز اليوم لا يؤكد على مرحلة الحث على الإطلاق.
  • فقط إذا كنت بحاجة إلى خسارة أكثر من 30 كيلو جرام، فيجب عليك القيام بالمرحلة الأولى. ولكن إذا كنت بحاجة إلى الخسارة بين 15 إلى 30 كيلو جرام، فيمكنك البدء من المرحلة الثانية، وإذا كنت بحاجة فقط إلى فقد 15 كيلو أو أقل، فيمكنك البدء في المرحلة الثالثة.

[/tie_list]

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]أفضل الأطعمة ل برنامج اتكنز بالتفصيل [/box]

[tie_list type=”lightbulb”]

  • اللحوم والمأكولات البحرية والبيض.
  • الخضروات قليلة الكربوهيدرات.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • الدهون الصحية مثل زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند.

[/tie_list]

نرجو أن يكون مقالنا عن برنامج اتكنز بالتفصيل قد نال اعجابكم، شارك مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يعم النفع على الجميع.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
100% Free SEO Tools - Tool Kits PRO