نصائح للتعامل مع السمنة عند الاطفال

السمنة عند الاطفال هي حالة صحية خطيرة تؤثر على الأطفال والمراهقين، والأطفال البدينين هم فوق الوزن الطبيعي بالنسبة الى عمرهم وطولهم، والسمنة في مرحلة الطفولة تسبب المشاكل الصحية التي كانت تعتبر ذات يوم مشاكل للبالغين مثل داء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول.

 

اسباب السمنة عند الاطفال
السمنة عند الاطفال

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””] السمنة عند الاطفال[/box]

الكثير من الأطفال البدينين يصبحون راشدين بدناء، وخصوصاً إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما سميناً، كما يمكن أن تؤدي السمنة في مرحلة الطفولة إلى ضعف الثقة بالنفس والاكتئاب، وإن إحدى أفضل الاستراتيجيات للحد من البدانة في مرحلة الطفولة تتلخص في تحسين عادات الأكل والتمارين الرياضية لدى أسرتك بالكامل، ويساعد علاج بدانة الأطفال والوقاية منها على حماية صحة طفلك الآن وفي المستقبل، ليس كل الأطفال الذين يحملون أرطال زائدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فلدى بعض الاطفال وزن جسم أكبر من المتوسط، ويحمل الأطفال عادة كميات مختلفة من دهون الجسم في مختلف مراحل النمو.

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]أسباب السمنة عند الأطفال[/box]

وتُعَد قضايا نمط الحياة وقِلة النشاط وكثرة السعرات الحرارية الناتجة عن الطعام والمشروبات هي من ضمن العوامل الرئيسية وراء السمنة في مرحلة الطفولة، لكن العوامل الوراثية والهرمونية قد تلعب دوراً أيضاً على سبيل المثال، وجدت الأبحاث الحديثة أن التغيرات في الهرمونات الهضمية يمكن أن تؤثر على الإشارات التي تجعلك تشعر بالشبع.

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]عوامل خطر السمنة عند الاطفال[/box]

  •          الحمية

 فتناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية بانتظام، مثل الأطعمة السريعة والمخبوزات ووجبات ماكينة البيع الخفيفة، يمكن أن يزيد وزن طفلك، كما أن الحلوى تسبِّب زيادة في الوزن، وتشير الكثير من الادلة الى المشروبات السكرية، بما فيها عصائر الفواكه، باعتبارها مسؤولة عن السمنة عند بعض الأطفال.

  •    نقص التمارين

 فالأطفال الذين لا يتمرنون كثيراً يكونون عرضة أكثر لزيادة الوزن لأنهم لا يحرقون سعرات حرارية كثيرة، كما أن قضاء الكثير من الوقت في النشاطات الثابتة، مثل مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو، يساهم في تفاقم المشكلة وزيادة السمنة عند الأطفال.

  • العوامل الوراثية والبيئية

إذا كان طفلك من عائلة ذات وزن زائد، فقد يزداد وزنه على الارجح، ويصدق هذا بشكل خاص في البيئة التي تتوافر فيها دائماً الأطعمة عالية السعرات ولا يشجع النشاط البدني وأداء التمارين الرياضية.

 

  •    العوامل النفسية

يمكن للإجهاد الشخصي والأبوي والعائلي أن يزيد من خطر تعرض الطفل للسمنة، فَبَعْضُ الأطفال يُفْرِطُونَ فِي مُوَاجَهَةِ المشاكل أَوْ التعامل مَعَ المشاعر، كالإجهاد، والملل، وقد يكون لدى والديهم ميول مماثلة.

  •      العوامل الاجتماعية -الاقتصادية

ويتمتع الناس في بعض المجتمعات المحلية بموارد محدودة وبإمكانيات محدودة للوصول إلى المتاجر الكبرى، ونتيجة لذلك، قد يشترون أغذية مريحة لا تفسد بسرعة، مثل الوجبات المجمدة والبسكويت، كما أن الأشخاص الذين يعيشون في أحياء ذات دخل منخفض قد لا يتمكنون من الوصول إلى الى هذه الأطعمة عالية السعرات.

 اقرأ ايضا: ” تجنب امراض السمنة ب 5 نصائح فقط

الوقاية من السمنة عند الاطفال
السمنة عند الاطفال

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]الوقاية من مرض السمنة عند الأطفال[/box]

 

وسواء كان طفلك معرضاً لخطر الوزن الزائد أو يمتلك وزن صحي، يمكنك أن تتخذ التدابير اللازمة لتسير الأمور في مسارها الصحيح والتي منها:

  • يجب الحد من استهلاك اولادكم المشروبات المحلاة بالسكر أو تجنبوها.
  •   تناول الكثير من الفواكه والخضروات.
  •  تناولوا الوجبات كعائلة كلما كان ذلك مكنناً
  •   الحد من تناول الطعام في الخارج، وخصوصاً في مطاعم الوجبات السريعة، وعندما تأكلون في الخارج علِّموا طفلكم كيف يتخذ خيارات صحية أفضل.
  •  تحديد وقت التلفزيون بأقل من ساعتين في اليوم للأطفال الأكبر من سنتين، ولا تسمح بالتلفاز للأطفال الأصغر من سنتين.
  •  تأكد من أن طفلك ينام نوماً كافياً.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
100% Free SEO Tools - Tool Kits PRO