أكلات اليوم المفتوح في الرجيم و الأطعمة التي يفيدك تناولها

اليوم مفتوح في نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية  هو عبارة عن فترة راحة ترحيب ، مما يوفر حافزًا إضافيًا للبقاء على خطة النظام الغذائي ، وهناك ما يسمى أكلات اليوم المفتوح في الرجيم  وهي الأكلات المتاحة تناولها خلال هذا اليوم فقط ،  فيما يلي أهم فوائد هذا اليوم وما هي أبرز الأكلات التي يتضمنها اليوم المفتوح للرجيم.

 

فوائد اليوم المفتوح في الرجيم 

  • يساعد على زيادة فقدان الدهون حيث  يساعد استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم المفتوح من خلال تناول أكلات اليوم المفتوح في الرجيم  مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون اللبتين الذي يمنع الجسم من الاعتقاد بأنه في وضع الجوع ، وهي حالة تستجيب للجسم لفترات طويلة من استهلاك الطاقة المنخفض ، مما يساعد زيادة إفراز هرمون اللبتين لمنع الجسم من الاحتفاظ بالدهون والسعرات الحرارية ، ويشجع على حرقها.
  • النظام الغذائي يحافظ على المسار الصحيح،  يساعد اليوم المفتوح على إعادة معرفة أحجام الطعام المسموح بها ، وعادات الأكل الصحية ، وتقييم الأطعمة الصحية أكثر من غيرها ، لأنه يمنع الإفراط في تناول الطعام ، مما يتيح الوصول إلى التساهل ليوم واحد حافز وضبط النفس من أجل البقاء على المسار الصحيح.
أكلات اليوم المفتوح في الرجيم
أكلات اليوم المفتوح في الرجيم

سلبيات اليوم المفتوح في النظام الغذائي

فيما يلي أهم سلبيات اليوم المفتوح وهي :

  • بناء على نظام المكافآت: نظام المكافآت غير فعال للأشخاص الذين يجدون صعوبة في تنظيم الأكل العاطفي ، حيث يعاني بعض الناس من مشاعر اليأس والشعور بالذنب بعد اليوم المفتوح.
  • يشجع على الأكل بإفراط: الانفتاح يؤدي إلى تفاقم المشاكل المتعلقة بتناول الطعام لدى الأشخاص الذين يعانون من إدمان الطعام ، أو لديهم اضطرابات في الأكل ، أو عدم القدرة على التنظيم الذاتي لعادات الأكل ، الأمر الذي قد يشجع على الأكل المفتوح بجشع في هذا اليوم.

اقرا ايضا : ” برنامج حساب رجيم النقاط | كيفية الحساب و كل ما يهمك

 

نصائح لجعل اليوم المفتوح للرجيم صحيًا

فيما يلي أهم النصائح لجعل اليوم المفتوح صحيًا :

 

الاختيار الصحيح للأطعمة

ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من البروتين والألياف خلال اليوم المفتوح وذلك لتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

 

تمتع بكل الحواس

ينصح بتناول أكلات اليوم المفتوح في الرجيم كوجبات خفيفة خلال النهار تفتح ببطء ، حتى يتمكن الشخص من الاستمتاع والحصول على تجربة تناول وجبة مرضية ومدروسة جيدًا.

 

التخطيط للأطعمة التي يجب تناولها

وذلك لمعرفة السعرات الحرارية وتجنب أكلات اليوم المفتوح في الرجيم ذات السعرات الحرارية العالية.

 

ماذا اكل في اليوم المفتوح
ماذا اكل في اليوم المفتوح

ما هي أكلات اليوم المفتوح في الرجيم

أكلات اليوم المفتوح في الرجيم هي كل ما أنت ترغب في تناوله حيث يكون متاحًا لك لمدة يوم واحد فقط ، ولكن يجب الانتباه يعتقد البعض أن اليوم المفتوح و اليوم الفري هو اليوم الذي يجب أن أتناول فيه الطعام طوال الوقت دون راحة بهدف تعويض ما تم الحرمان منه ولكن في حقيقة الأمر هذا الاعتقاد خاطئ .

 

لأن اليوم المفتوح لا يعني ذلك على الإطلاق ، اليوم المفتوح للرجيم يعني به تناول ما تريد ولكن دون إفراط حتى لا يُفسد النظام الغذائي أو الرجيم المتبع ، ولا تنسى يجب أن تكون أكلات اليوم المفتوح للدايت أكلات صحية أيضًا 

 

على الجانب الآخر سنتحدث عن أكلات اليوم المفتوح في الرجيم الممنوعة ، تسبب الوجبة الغنية بالدهون تخزينًا فوريًا للدهون أكثر من الوجبة عالية الكربوهيدرات، السبب؟ يتم تخزين الدهون الغذائية على شكل دهون الجسم بشكل أكثر كفاءة من الكربوهيدرات أو البروتين، لكي يحول الجسم جزيء الكربوهيدرات إلى جزيء دهون مختلف تمامًا ، يجب أن يستخدم عملية كيميائية تحرق الطاقة في حد ذاتها (حوالي 25 بالمائة لكل جرام من الكربوهيدرات)، لذلك يجب تجنب أكلات اليوم المفتوح في الرجيم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون بشكل خاص ، مثل أطباق المعكرونة الكريمية والبيتزا الدهنية والأطعمة المخفوقة أو التيمبورا ، وللأسف معظم الحلويات. 

 

ماذا ناكل في اليوم المفتوح للرجيم؟

ماذا ناكل في اليوم المفتوح للرجيم؟

الأطعمة المسموح بها وكمياتها في اليوم المفتوح يحدده خبير التغذية فيجب الحرص بتناول أطعمة تحتوي على البروتين وتناول الأطعمة التي تحتوي على سكر الفركتوز فهي تساعد على عدم زيادة الوزن مثل الموز والمانجو والإقلال من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والنشويات والإقلال من تناول الفواكه المحتوية على سكر الجلوكوز مثل العنب والتين وتناول أكثر من 3 وجبات على مدار اليوم وبكمية قليلة والإقلال أيضا من تناول الوجبات السريعة وتناول المشروبات الحارقة للدهون ولابد في اليوم المفتوح ممارسة التمارين الرياضية.

هل يوم واحد مفتوح يزيد الوزن؟

هل يوم واحد مفتوح يزيد الوزن؟

يساعد اليوم المفتوح على زيادة الطاقة فهو يكون بمثابة استراحه نفسية من الدايت ويتم اليوم المفتوح وفقا لقواعد محدده يحددها خبير التغذية وهي أن يكون اليوم الفري محدد للسعرات الحرارية وتحديد ساعه واحدة خلال اليوم يتناول فيها الشخص الأكلات التي تحتوي على السكر ويجب تناول نوع واحد من الأكلات الممنوعة أثناء الرجيم والحرص على تناول الوجبة الرئيسية في الفطور أو الغداء أما باقي اليوم أن تكون الوجبات لا تحتوي على سعرات حرارية عالية وتناول سوائل ومشروبات حارقة على مدار اليوم كما يجب ممارسة التمارين الرياضية أثناء اليوم وينتهي اليوم المفتوح في الساعه 8:00 مساء وعدم إتباع القواعد بهذا اليوم يؤدي إلى زيادة في الوزن.

متى يجب اخذ يوم مفتوح في الرجيم؟

متى يجب اخذ يوم مفتوح في الرجيم؟

أخذ اليوم المفتوح يعمل على تنشيط معدل حرق الجسم للدهون واختيار اليوم المفتوح في الرجيم يتوقف على الهدف الذي يسعى إليه الشخص وفي البداية يحتاج الشخص إلى فقدان كمية كبيرة من الوزن بدون توقف كما إنه ايضا تكون هرمونات الشبع أعلى من الأشخاص الذين قربوا من الوزن المثالي أو نسبة منخفضة من الدهون ففي البداية إن كنت تلتزم بنظام غذائي للدايت فيجب أن تحصل على يوم مفتوح كل 10 أيام أو كل أسبوعين أما إذا كان الشخص في حاله الإقتراب من الوزن المثالي فيمكنه الحصول على يوم في فري كل أسبوع أما في حاله تثبيت الوزن فيمكنك الحصول على يومين فري في الأسبوع.

كم عدد السعرات الحرارية المسموح بها في اليوم المفتوح؟

كم عدد السعرات الحرارية المسموح بها في اليوم المفتوح؟

في اليوم المفتوح تكون وجبة واحدة فقط عالية السعرات الحرارية على مدار اليوم وأنه يتم اختيار اليوم الفري حسب وزن الجسم وإن الوجبة الفري في الفطور يفضل أخذها بعد الإستيقاظ من النوم بساعة وإن لم يتم تناولها في الغداء فمن الأفضل لا تتأخر أكثر من الساعه 5:00 مساء ولقد يتم وضع إجراء دراسي وضعه خبراء التغذية في نظام اليوم المفتوح ففي دراسة النظام الغذائي للرجيم إن السعرات الحرارية في اليوم الفري 1500 سعرة في اليوم.

متى يمكن اخذ يوم مفتوح في الرجيم؟

متى يمكن اخذ يوم مفتوح في الرجيم؟

يمكن أخذ يوم مفتوح في الرجيم حيث أنه يزيد من إفراز هرمون اللبتين حيث أن هذا الهرمون المسؤول عن زيادة معدلات حرق الدهون فسيخمل هرمون اللبتين بعد إتباع نظام الدايت الخاص بتنزيل الوزن يجب أخذ اليوم المفتوح في نهاية كل أسبوع أو كل 10 أيام وأن تكون محدده وفي يوم ثابت ومن الأفضل أن وجبة الفري في الفطار أو الغداء.

هل يزيد الوزن في اليوم المفتوح؟

هل يزيد الوزن في اليوم المفتوح؟

يعتبر اليوم المفتوح لكسر الروتين في الرجيم وهو ينصح به الأطباء المختصين في الرجيم واليوم المفتوح هو تناول وجبة واحدة فقط على مدار اليوم وبكمية محددة والمفهوم الخاطئ بتناول الأشخاص كمية كبيرة من الطعام ذات السعرات الحرارية العالية وفي هذه الحالة يصعب الجسم على حرقها بعد أن اعتاد الجسم أثناء الدايت على نظام غذائي قليل السعرات فيعمل الجسم بإختزان الباقي وهذا يكون السبب في زيادة الوزن.

كم عدد السعرات الحرارية المسموح بها في اليوم؟

كم عدد السعرات الحرارية المسموح بها في اليوم؟

السعرة الحرارية هي مقياس الطاقة حيث أن الأطعمة تزود الجسم بالطاقة وهي تحتوي على سعرات حرارية وتختلف السعرات الحرارية التي تستهلك على عدة عوامل وهي الجنس والعمر والوزن والطول والتمثيل الغذائي ومستويات النشاط وقد لا يحدث امتصاص الأطعمة بشكل كامل وفي هذة الحالة يعجز الجسم عن استخدام جميع السعرات الحرارية على شكل طاقة والسعرات الحرارية اللازمة للمحافظة على وزن مثالي بالنسبة للأطفال الصغار من 1000 إلى 1800 سعرة حرارية وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا والمراهقين من 1200 إلى 3200 سعرة حرارية وبالنسبة للبالغين من 1600 إلى 3000 سعرة حرارية.

كم سعرة في اليوم المفتوح؟

كم سعرة في اليوم المفتوح؟

يعمل اليوم المفتوح في الدايت على إعطاء الجسم سعرات حرارية مرتفعة لفترة معينة وأن تناول الكربوهيدرات أو الدهون لفترة محددة يعمل على زياده معدل الأيض ويتم حساب عدد السعرات الحرارية في اليوم المفتوح حسب نوع الشخص وعمره ووزنه ويتم وضع 10% علي إضافية علي معدل الحرق الطبيعي لعدد السعرات الحرارية في اليوم المفتوح .

هل اليوم المفتوح مسموح؟

هل اليوم المفتوح مسموح؟

تعتمد إستراتيجية اليوم المفتوح على نظرية المكافأة وذلك لإلتزامه بالنظام الغذائي المقرر للشخص وأن يتساهل معه لفترة قصيرة والسماح له باليوم الفري ليجعل الشخص أكثر التزام حيث يساعد اليوم المفتوح على زيادة الطاقة ويكون اليوم المفتوح بمثابة استراحة نفسية من القيد بالنظام الغذائي المحدد بالسعرات الحرارية والسماح للشخص بيوم فري يمنحه حافز أكبر ويجعل الشخص أكثر تحكم في نفسه ونعم اليوم المفتوح مسموح.

ماذا يحدث للجسم في اليوم المفتوح؟

ماذا يحدث للجسم في اليوم المفتوح؟

يحدث للجسم في اليوم المفتوح استغلال اليوم الفري بإتباع النصائح واستغلاله بشكل صحيح يساعد على إنقاص الوزن وأنه ينشط معدل حرق الجسم للدهون وأنه يؤثر على مستوى هرمون الليبتين في الجسم ويفرز من الخلايا الدهنية الموجودة بالجسم والذي يعتبر المفتاح الأساسي في تحقيق توازن مستوى الطاقة بالجسم ويساعد اليوم المفتوح على ضبط النفس وتقييم الأطعمة الصحية أكثر من غيرها كما أن تناول الوجبة الفري تفيد عملية التمثيل الغذائي لقيام الجسم بتشغيل كل الخلايا بكامل طاقتها ويعمل اليوم المفتوح في الرجيم على تحسين الحالة النفسية.

هل يزيد الوزن بعد اليوم المفتوح؟

هل يزيد الوزن بعد اليوم المفتوح؟

بعد اليوم الفري يحدث إحتباس للسوائل في الجسم حيث يكون الطعام به نسبة الكربوهيدرات والصوديوم عالية ويحدث ايضا في اليوم المفتوح تناول كمية كبيرة من الطعام عالية السعرات الحرارية حيث أن السعرات الحرارية الزائدة التي لا يحتاجها الجسم تترجم إلى جلوكوز الدم ثم تذهب إلى مخزن الطاقة للعضلات والكبد فإن تخزين الطاقة في الجسم يسبب زيادة بالوزن وكذلك عند تناول عدد كبير من السعرات الحرارية يمكن اكتساب بعض الدهون ونعم يزيد الوزن بعد اليوم المفتوح.

هل اليوم الفري في الرجيم يزيد الوزن؟

هل اليوم الفري في الرجيم يزيد الوزن؟

لتجنب زيادة الوزن في اليوم الفري في الرجيم يجب إتباع الأتي اولا الوجبة الفري تكون غنية بالدهون أو السكريات لذلك يجب تناول نصف الكمية ومن الأفضل عدم تناول هذه الأطعمة ولكن في حالة الرغبة في تناولها يجب الا يفصل بينهما أكثر من نصف ساعة لكي تكون بمثابة وجبة واحدة ثانيا عدم الإسراف في الطعام عند الشعور بالجوع ثالثا تناول كوبين من الماء قبل الوجبة بربع ساعة وذلك لإعطاء الشعور بالشبع وتناول كمية محدودة من الطعام رابعا مضاعفة المدة في ممارسة الرياضة لأنها تساعد على زيادة حرق الدهون وتزيد من الكتلة العضلية ونعم اليوم الفري في الرجيم يزيد الوزن.

هل يجوز عمل يوم فري في الدايت؟

هل يجوز عمل يوم فري في الدايت؟

يعتبر اليوم الفري في الرجيم من الأمور المهمة للغاية ولكن في هذا اليوم يجب أن يتم تناول الطعام بدون إسراف وبكميات قليلة حتي لا يعود علي الجسم بزيادة في الوزن كما أن اليوم الفري يعطي الشخص الحافز والرغبة في استكمال الرجيم ويعطي الطاقة والراحة النفسية أثناء إتباع الرجيم ايضا اليوم الفري مفيد لتعويض الجسم بما يفقده من فيتامينات أثناء الرجيم ايضا يجب في اليوم الفري أن نتناول وجبة واحدة فقط فري وليس اليوم بأكمله.

ما هو المسموح في يوم الفري؟

ما هو المسموح في يوم الفري؟

في اليوم المفتوح أو اليوم الفري ينتهزون بعض الأشخاص هذا اليوم ليتناولوا ما يشتهون خلال أيام الدايت والرجيم ولكن يفضل أن تكون في اليوم الفري تناول وجبة واحدة فقط فري وفي هذا اليوم الفري يمكن تناول علي الفطار قطعة من الحلوي وفي الغداء يمكن أن تتناول ما تشتهيه ولكن بكمية قليلة وفي العشاء يفضل تناول علبة زبادي أو ثمرة فاكهة ويمكن تناول كوب من القهوة أو الشاي .

ماذا يحدث للجسم في يوم الفري؟

ماذا يحدث للجسم في يوم الفري؟

في اليوم المفتوح أو اليوم الفري يشعر الشخص بالرغبة في استكمال أيام الرجيم كما انه يعطي الطاقة والحيوية ايضا يجعل الجسم يشعر براحة نفسية أثناء إتباع الرجيم ايضا تناول الوجبة في اليوم المفتوح الفري يعوض الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يفقدها أثناء الرجيم ويزيد من معدل الأيض مما يساعد تحسين وتسريع عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
100% Free SEO Tools - Tool Kits PRO