وصفات اتكنز المرحلة الاولى ستساعدك على خسارة اكثر من 3 كيلو جرام اسبوعيا

وصفات اتكنز المرحلة الاولى  رجيم اتكنز من أشهر وأهم الحميات التي تستخدم من قبل من يرغبون في فقدان الوزن الزائد، في هذا المقال سنركز في حديثنا عن وصفات اتكنز المرحلة الاولى وسنتعرف عليها.

نظام اتكنز المرحلة الاولى
نظام اتكنز المرحلة الاولى

رجيم اتكنز

معظم السعرات الحرارية على اتكنز تأتي من الدهون، تليها البروتين، مع كمية صغيرة تأتي من الكربوهيدرات المعقدة، تزداد كمية السعرات الحرارية الناتجة عن الكربوهيدرات ببطء حتى يصل الشخص على الوزن المرغوب فيه، لكن في البداية وفي المرحلة الأولى، تبقى الكربوهيدرات منخفضة للغاية.

ما هي المرحلة الاولى من رجيم اتكنز

يتكون نظام اتكنز من 4 مراحل يمر بها الشخص حتى يصل للوزن الذي يريده، المرحلة الأولى من Atkins هي مرحلة الحث وهي الأكثر صرامة فيما يتعلق باستهلاك الكربوهيدرات، والغرض من مرحلة الحث هو سرعة فقدان الوزن الخاص بك، خلال هذه المرحلة، يُسمح باستخدام كمية صغيرة من الكربوهيدرات المعقدة على شكل خضروات.

الحد الأقصى للكربوهيدرات خلال أول أسبوعين من نظام اتكنز هو 20 كربوهيدرات صافية يوميًا، ويتم الحصول عليها من الخضروات مثل السبانخ والبروكلي، هذه الكربوهيدرات ليست اختيارية ولكنها اجبارية و مطلوب منك أكلها، كلما فقدت وزنك، تتقدم في مراحل نظام اتكنز وتضيف ببطء المزيد من الكربوهيدرات بمعدل 5 مرات في كل مرحلة، حتى تجد في النهاية الكمية المناسبة للحفاظ على وزنك المستهدف.

اقرأ ايضا عن جدول رجيم النقاط الصحيح …… تمتعي بجسم مشاهير هوليوود في اسبوعين فقط لا غير

اطعمة اتكنز المرحلة الاولى

سنقدم قائمة من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات المقبولة كدليل لتقديم الأحجام والكربوهيدرات الصافية لكل وجبة خلال المرحلة الأولى لرجيم اتكنز، تهدف المرحلة الأولى إلى تناول ثلاث وجبات على الأقل ووجبتين خفيفتين كل يوم، فلا تترك نفسك أبدًا  للجوع أو تمكث لأكثر من 3إلى 4 ساعات خلال اليوم دون أن تأكل، ولتحصل على وصفات للمرحلة اتكنز الأولى إليك بعض الأفكار:

  • السمك

الأسماك غنية بالدهون والبروتينات الصحية، وهي مصدر كبير للفيتامينات D و B2 والكالسيوم والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم، في حين أن جميع الأسماك تعتبر أطعمة منخفضة الكربوهيدرات مقبولة في المرحلة الأولى ولا تحتوي على الكربوهيدرات الصافية، فإننا نوصي بالالتزام بتناول 4إلى 6 أوقية فقط خلال الأسبوع.

  • الطيور

على الرغم من عدم وجود الكربوهيدرات الصافية في الدواجن، إلا أن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة أمر مهم لأي نظام غذائي صحي. تأكد من الحصول على البروتين الخاص بك من فئات مختلفة.

  • اللحوم

يلعب البروتين دورًا رئيسيًا في فقدان الوزن ويحمي كتلة العضلات الهزيلة، لذلك اللحوم هي مصدر ممتاز للبروتين لا يحتوي على الكربوهيدرات، ويمكنك تناول  حصة واحدة حوالي 4-6 أوقية.

اقرأ يضا عن نظام دكتور فادي البروتيني الشهير هل سيجعلك تفقدين وزنك بامان

ريجيم اتكنز المرحله الاولى
ريجيم اتكنز المرحله الاولى

اطعمة أخرى للمرحلة الاولى من اتكنز

  • الخضروات

الخضراوات هي أساس كثيف من المواد الغذائية والألياف العالية لطريقة أتكنز لتناول الطعام،  تهدف المرحلة الأولى إلى 12إلى 15 جم من الكربوهيدرات الصافية من الخضروات في اليوم الواحد.

  • البيض

البيض مليء بالبروتين وفيتامين (أ)، ومضادات الأكسدة، كن مبدعا عند تناولك للبيض عن طريق إضافة الخضروات المقبولة ويمكنك إضافة جبن الفيتا والأعشاب للبيض حتى تتمتع بمذاق مميز ولذيذ.

  • دهون وزيوت

استهلاك كمية صحية من الدهون هو جزء مهم من Atkins، وضع في اعتبارك أن الاستهلاك اليومي الموصى به للدهون المضافة يتراوح من 2-4 ملاعق كبيرة يوميًا، لا تسمح لأي زيوت بالوصول إلى درجات حرارة مرتفعة للغاية عند الطهي، واستخدام زيت الزيتون وزيت الجوز أو زيت السمسم  كدريسينج  للسلطات فقط، وليس للطهي.

  • الجبن

ضع في اعتبارك أن الجبن يحتوي على الكربوهيدرات، لذلك نحن نوصي بعدم تناول أكثر من  3 إلى 4 شرائح من الجبن يوميًا.

 

مشروبات المرحلة الاولى لرجيم اتكنز

انتبه جيدًا إلى مشروباتك، لأنها غالبًا ما تكون مصدرًا رئيسيًا للسكريات والكربوهيدرات المخفية، من المهم شرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يوميًا خلال المرحلة الأولى من رجيم اتكنز، حيث يساعد شرب كمية كافية من السوائل على إنقاص الوزن وهو ضروري للحفاظ على صحة جيدة.

تسمح المرحلة الأولى بشرب كوب واحد إلى كوبين من الشاي أو القهوة المحتوية على الكافيين،ويمكنك شرب القهوة المنزوعة الكافيين  ما ترغب خلال اليوم، ويمكن شرب مشروبات الصودا ولكن يجب التأكد من ملاحظة عدد الكربوهيدرات، يمكن أيضا تناول شاي الأعشاب ولكن بدون إضافة السكر المحلى.

جدول رجيم اتكنز المرحلة الأولى
جدول رجيم اتكنز المرحلة الأولى

وصفات اتكنز المرحلة الاولى

في هذه الفقرة سنقدم مجموعة من الوصفات التي يمكن تحضيرها خلال المرحلة الاولى من رجيم اتكنز ومنها:

بيض مع الافوكادو

المكونات

  • 3 بيض.
  • ربع ملعقة صغيرة ملح.
  • ربع معلقة فلفل اسمر.
  • 1 افوكادو
  • ملعقة زبدة

طريقة التحضير

  • نقوم بخفق البيض مع الملح والفلفل الاسمر.
  • نقوم بإضافة الزبدة في المقلاة ونضيف البيض ونقم بتحريكه حت يصبح لونه ذهبي اللون.
  • ثم نضيف الملح والفلفل إلى الافوكادو المقطع مكعبات ونضيفه إلى البيض.

دجاج الكاري مع الارز

المكونات

  • قطع دجاج
  • كريمة جوز الهند
  • سبانخ
  • ملعقة كبير كاري.
  • بصلة مقطعة قطع صغيرة
  • 2 ملعقة كبيرة زبدة أو زيت جوز الهند
  • فلفل اخضر مقطع جيدا.
  • نصف ملعقة زنجبيل مبشور.
  • ملعقة ملح.

طريقة التحضير

نضع وعاء على النار ونقوم بإضافة الزبدة و الزيت ثم نضيف البصل والفلفل الاخضر والزنجبيل، نقوم بتشويح المكونات لمدة خمس دقائق ونقم بإضافة الكاري وقطع الدجاج حتى يصبح لون الدجاج ذهبي اللون.

ثم نضيف السبانخ وكريمة جوز الهند والتوابل المفضلة ونترك الدجاج على نار هادئة لمدة 15 دقيقة حت ينضج، يتم نتناول الدجاج مع الارز بالكاري أو الارز الابيض.

 

كم مدة المرحله الاولى من رجيم اتكنز ؟

كم مدة المرحله الاولى من رجيم اتكنز ؟

مدة المرحلة الأولى اسبوعين وفيها يجب أن تتناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من المياه يوميا ويعتمد ذلك على عدد الكيلوات التي تنقص من الوزن  وهى مرحلة صارمة حيث يتم تحفيز الجسم لاستقبال نظام غذائى خالى تماما من الكربوهيدرات.

 ما هو رجيم اتكنز تجربتى ؟

 ما هو رجيم اتكنز تجربتى ؟

يعد رجيم اتكنز من الأنظمة الفعالة للرجيم ويتكون من أربعة مراحل ،  حيث يعتمد على منع الكربوهيدرات فى المرحله الاولى والتى فيها يصل الجسم للوزن المثالى ويزيد 5 كيلوجرام ثم تبدأ المرحلة الثانية وفيها يتناول الشخص قليل من الكربوهيدرات وهكذا في المراحل الثالثة والرابعة مع جدول الوجبات خلال اليوم وطول مدة الرجيم .

رجيم أتكنز كم ينحف في الأسبوع ؟ 

رجيم أتكنز كم ينحف في الأسبوع ؟ 

رغم ان المرحلة الاولى من المراحل الأربع لرجيم اتكنز تتكون من اسبوعين على الاقل والتى فيها يمنع تماما تناول الكربوهيدرات وبالرغم من أنه اسبوع واحد فقط الا انه يمكن ان ينحف 3 كيلو جرام .

 هل الزيتون مسموح في نظام اتكنز ؟ 

 هل الزيتون مسموح في نظام اتكنز ؟ 

يسمح بالزيتون فى نظام اتكنز حيث يحتوى على زيت الزيتون وهو نافع مثله مثل : زيت جوز الهند وزيت الافوكادو و لان رجيم اتكنز يعتمد على تناول المزيد من البروتين والدهون وزيت الزيتون يحتوى على نوعية الدهون النافعة والمفيدة للجسم.

 رجيم اتكنز كم ينزل في الاسبوع ؟

 رجيم اتكنز كم ينزل في الاسبوع ؟

 بالرغم من ان رجيم اتكنز يتكون من أربعة مراحل والمرحلة الأولى والتى لاتقل عن اسبوعين وبالرغم ان الاسبوع هو نصف ايام المرحله الاولى والتى هى صارمة وممنوع فيها تماما الكربوهيدرات وضرورة شرب مياه كثيرة ، فـ يمكن للجسم أن ينزل 3 كيلو خلال هذه الفترة القصيرة.

هل الفلافل مسموح في رجيم اتكنز ؟

هل الفلافل مسموح في رجيم اتكنز ؟

حيث ان الفلافل مصنوعة من الفول وهو بقوليات وهى من الممنوعات ، وكذلك الفلافل مقليه في زيت نباتي مثل : زيوت الذرة أو الصويا وكل هذه ممنوعات فى نظام رجيم اتكنز ، وعليه فإن الفلافل غير مسموح لها فى رجيم اتكنز.

كيف ابدا فى نظام اتكنز ؟

كيف ابدا فى نظام اتكنز ؟

تكون على استعداد لاستكمال البرنامج كاملا بمراحله الاربعة ، وان تجهز للمرحله الاولى وهى مرحلة الحسم وفيها حث الجسم على عدم تناول الكربوهيدرات نهائيا لمدة اسبوعين وفى اتمام المرحله الاولى يمكن التواصل للمراحل الاخرى الثلاث .

ما هو رجيم اتكنز بالتفصيل ؟

ما هو رجيم اتكنز بالتفصيل ؟

هو نظام غذائي مكون من أربعة مراحل لتقليل الوزن وتثبيته ،ويعتمد بالدرجة الأولى في مرحلته الأولى بالامتناع نهائيا عن الكربوهيدرات وزيادة البروتين والدهون ، وباقى المراحل يتم تدريجيا دخول الكربوهيدرات حتى الوصول للوزن المثالى وتثبيته .

ماهو الفرق بين اتكنز والكيتو ؟

ماهو الفرق بين اتكنز والكيتو ؟

بالرغم أن النظام الغذائي لكلا من اتكنز والكيتو من الانظمه العالميه المعروفه تماما فى عالم الرجيم ويوجد تشابه كبير بينهم إلا أنه يوجد اختلاف بعض الشيء حيث أن نظام اتكنز يسمح بتناول البروتينات بكميات عالية بينما يسمح الكيتو فقط ب 20%من السعرات الحرارية من البروتينات ، من جهة أخرى يسمح اتكنز بالتدريج بالكربوهيدرات القليلة بعد انتهاء المرحلة الأولى ، بينما يتم منع ذلك فى نظام الكيتو ويبقى الجسم على الحالة الكيتونية .

كانت هذه معلومات مقالنا عن وصفات اتكنز المرحلة الاولى نرجو أن تكون كانت معلومات مفيدة وواضحة للجميع، شارك مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستفيد كل من يرغب في فقدان الوزن.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock