اهم وجبات رجيم النقاط التي تساعدك على التخسيس

يسعى العديد من الأشخاص لمعرفة وجبات رجيم النقاط وما يناسبه وما لا يناسبه، وعلى الرغم من أن رجيم النقاط من أحدث وأفضل طرق إنقاص الوزن الزائد، إلا أن رجيم النقاط يُركز أيضًا على النظام الصحي وإتباع نهج يُشجع على تناول الوجبات الصحية والاعتماد على التمارين الرياضية، ويعتمد هذا الرجيم على تحديد قيمة كل نقطة من الأطعمة والمشروبات وهكذا يضمن لك الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتينات والكربوهيدرات والعناصر المغذية الأخرى، بالإضافة إلى ذلك مع رجيم النقاط لا يُوجد أطعمة محظورة؛ بالعكس يُمكنك تناول ما تُريد وتشكيل النظام الغذائي الخاص بك.

 

الية عمل رجيم النقاط
برنامج رجيم النقاط

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]ما هو رجيم النقاط؟[/box]

رجيم النقاط أحد أنظمة التخسيس الفرنسية التي تعتمد على تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الألياف الغذائية فقط سواء القابلة للذوبان في الماء أو الغير قابلة للذوبان وفي نفس الوقت تحتوي على كم بسيط للغاية من السعرات الحرارية، وأهم ما يُميز هذا النظام الغذائي هو أنه لا يحتاج إلى وقت محدد لتنفيذه، لكنه يُركز على إسلوب الحياة الصحي يُمكنك الاستمرار فيه كما تُريد وهذا بالطبع لأنه لا يتوقف على أنواع معينة من الأطعمة الغذائية، لكنه يمنحك الكم الذي يحتاجه الجسم من العناصر والمواد الغذائية، وبهذه الطريقة إتباع هذا النظام الغذائي لن يُسبب أي نوع من الأمراض أو يُسبب نقص العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]آلية عمل رجيم النقاط[/box]

يختلف رجيم النقاط عن أساليب خسارة الوزن الأخرى حيث تعتمد هذه الطريقة على حساب الأطعمة التي تتناولها في صورة نقاط، وهذا يعني أنه كلما كان عدد النقاط أقل؛ كلما كان أفضل، وفي هذا النظام ستحصل على يُومك الخاص لإفساد الرجيم حيث يكون بإمكانك تناول طعام بعدد النقاط التي سجلتها طوال الأسبوع، وعلى الرغم من فعالية هذا الإسلوب في خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون والترهلات المتراكمة في منطقة الأرداف والبطن؛ إلا أن التمارين الرياضية لها أهميتها أيضًا للحصول على نتيجة أسرع.

كل ما عليك القيام به هو ممارسة التمارين الرياضية المختلفة لمدة نصف ساعة على الأقل، وبهذه الطريقة ينخفض رصيد النقاط لديك بمعدل 10 نقاط، وهكذا سيكون بإمكانك تناول المزيد من الأطعمة المفضلة لديك، وتُركز وجبات رجيم النقاط على الأطعمة التي تحتوي على نسب أعلى في الألياف الغذائية وأقل في السعرات الحرارية، وعليك فقط منح نقاط رقمية للوجبات والأنشطة الرياضية التي تمارسها.

وفي حالة عدم الالتزام بعدد النقاط المتاحة لك سيكون عليك ممارسة المزيد من التمارين والأنشطة الرياضية لتحقيق التوازن، رجيم النقاط يسمح بعدد معين من النقاط، يعني لكل نوع من الطعام عدد معين من النقاط، على سبيل المثال ستجد التوست الأسمر يُحسب بنقطة واحدة أو تناول (50) جرام من الكباب يمنحك نقطتين فقط، ويُشترط الالتزام بعدد النقاط الخاصة بك في اليوم وفي نفس الوقت يُمكنك تناول ما تُريد من الطعام.

 

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]طريقة حساب النقاط في جدول الرجيم[/box]

يختلف حساب النقاط في هذا الرجيم عن الأنظمة الأخرى حيث يُمكنك اختيار نوع الطعام المفضل لك بشرط أن تتوقف عند عدد معين من النقاط على سبيل المثال عند 18 نقطة أو 20 نقطة أو 22 نقطة، لكن السؤال المهم الآن هو كيف يُمكنك معرفة مجموع عدد النقاط الصحيح لكل شخص؟!!

يعتمد حساب عدد النقاط في هذا الرجيم على عدة عوامل من بينها الجنس والسن والوزن والطول وغيرها من العوامل كما يلي:

[tie_list type=”checklist”]

  • الجنس: يتم حساب عدد 7 نقاط للمرأة بينما الرجل فيأخذ 15 نقطة.
  • العمر: أيضًا يختلف عدد النقاط وفقًا للمرحلة العمرية على سبيل المثال من 12 – 20 سنة يُسجل 5 نقاط، بينما من سن 21 – 35 سنة يُسجل 4 نقاط، ومن سن 36 – 50 يُسجل 3 نقاط، ومن سن 51 – 65 سنة يُسجل نقطتان.
  • الوزن: يتوقف عدد النقاط على وزن الشخص أيضًا حيث أن الشخص الذي يزن 79 كجم يُسجل 7 نقاط، وإذا كان الشخص يزن 58 كغم يُسجل 5 نقاط.
  • الطول: الأشخاص الذين يكون أطوالهم أقل من 161 يُسجل نقطة واحدة، والأشخاص الذين يكون طولهم يساوي أو أكثر من 161 يأخذون نقطتين.
  • المجهود البدني: تختلف النقاط أيضًا وفقًا للمجهود البدني الذي يبذله الشخص على سبيل المثال إذا كنت تقوم بعمل مكتبي دون حركة تُسجل 0 نقطة، بينما إذا كنت تقوم بعمل يحتاج لحركة خفيفة تأخذ نقطة واحدة، وأخيرًا إذا كنت تقوم بعمل يتطلب مجهود بدني قوي يأخذ نقطتين.

[/tie_list]

 اقرأ ايضا: ” تجربتي مع رجيم النقاط بالتفصيل الممل والدقيق

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]وجبات رجيم النقاط المسموح بها[/box]

من أهم ما يُميز رجيم النقاط عن الأنظمة الأخرى هو أنه لا يحرمك من طعامك المفضل إذ أنه يُمكنك تناول ما تُريد من الطعام، وهناك قائمة تحتوي على ما يُعادل 200 صنف من الأطعمة الغذائية ذات قيمة صفر، أي أنه يُمكنك تنظيم وجبات رجيم النقاط كما يحلو لك.

ومن أفضل وجبات رجيم النقاط ما يلي:

[tie_list type=”checklist”]

  1. البروتينات الخالية من الدهون: على سبيل المثال البيض والدجاج منزوع الجلد والأسماك ومنتجات الألبان وغيرها.
  2. الخضروات الخالية من النشويات: من بينها القرنبيط والبقدونس والجرجير وغيرها من الأوراق الخضراء.
  3. الفواكه بأنواعها سواء كانت طازجة أو معلبة أو مجمدة.
  4. الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية وأهمها الأفوكادو والمكسرات بأنواعها وزيت الزيتون.
  5. الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحي مثل الأرز البني والبطاطا والشوفان وغيرها.

[/tie_list]

على الرغم من تعدد أصناف وجبات الرجيم؛ إلا أن هناك أطعمة يجب تجنبها أثناء الرجيم وخاصة تلك الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو الدهون المشبعة مثل الكيك والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر السكرية واللحوم المجمدة، هذه الأطعمة يصعب على الجسم التعامل معها، لذا يلجأ إلى تخزينها في الجسم في صورة دهون وترهلات في منطقة البطن والأرداف.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock