تعرف على .. فوائد سكر ستيفيا الاصلي للتخسيس

سكر ستيفيا الاصلي يعد من التحليات الطبيعية التي تتميز بعدم احتوائها على السعرات الحرارية الضارة التي تساعد في زيادة الوزن، هذا السكر يعتبر أفضل بديل للسكر العادي لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، لذلك يذهب إليه الكثير من النساء والرجال الذين يسعون إلى التخلص من الوزن الزائد والقضاء على الدهون الثلاثية الصعبة، كما أن الدراسات أثبتت أنه آمن بشكل كبير على مرضى السكري.

ما هو سكر ستيفيا الاصلي ؟

ما هو سكر ستيفيا الاصلي ؟

سكر ستيفيا الاصلي يعد من البدائل الهامة للسكر الأبيض المستخدم في حياتنا اليومية ، عالي التحلية في الأطعمة والمشروبات فيصل معدله إلى 300 ضعف تحلية السكر الأبيض ، يحتوي على كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات مما يجعله خالي تمامًا من السعرات الحرارية التي تتواجد في أنواع السكر الأخرى ، وايضا يحتوي على مكونات طبيعية فهو مصنوع من نبات ستيفيا الذي يتكون من جليكوسيدات ستيفيول .
يتم تجفيف النبات ومن ثم يتم صنعه مع بعض المواد الطبيعية الأخرى حتى يتخلص من المذاق المر الذي يتميز به.

فوائد سكر ستيفيا الاصلي

العديد من الفوائد والمميزات التي يتمتع بها سكر ستيفيا الاصلي مقارنةً بالسكر العادي، يعد سكر ستيفيا محلى غير مغذي وهذا يرجع إلى عدم احتوائه على سعرات حرارية ضارة بالجسم والوزن.

وفيما يلي سنوضح ما يجعله الخيار الأفضل لجميع مستخدميه:

فقدان الوزن

من فوائد سكر ستيفيا الاصلي أنه يساعد كثيرًا على فقدان الوزن الزائد، وهذا لأنه مهما كثر استخدامه لا يضر الوزن بشيء لأنه لا يحمل أي سعرات، كما أنه يعطي المذاق الأمثل في الأطعمة والمشروبات مما يجعل الفرد سهل الاستغناء عن السكر العادي.

مستوى الكوليستيرول

يعمل سكر ستيفيا على موازنة مستوى الكوليسترول حيث يقلل من مستوى الدهون بشكل عام، كما أنه يمنع تراكم الدهون الثلاثية وزيادة الكوليسترول الضار.

مرض السكري

يعتبر السكر الأفضل لجميع مرضى السكري، حيث يعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم للمريض وأيضًا لا يرفع مستوى الأنسولين.

ضغط الدم

العديد من الدراسات أثبتت أن سكر ستيفيا يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، لذلك يمكنك تناول من 7750 مللي جرام إلى 1500 مللي جرام منه يوميًا حتى يساهم في تقليل وضبط مستوى ضغط الدم الانقباضي.

فوائد سكر ستيفيا الاصلي
فوائد سكر ستيفيا الاصلي

الفرق بين السكر العادي وسكر ستيفيا

ما يميز سكر ستيفيا الاصلي عن السكر الأبيض العادي هو السعرات الحرارية، سكر ستيفيا خالي من أي سعرات كما أنه لا يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات على عكس السكر الأبيض.

فيمكننا القول أن معدل 1 كيلو جرام من سكر ستيفيا يعادل 1 جرام فقط من الكربوهيدرات، يعطي حلى أكثر من السكر الأبيض العادي ولكن البعض يرى أن طعمه مر قليلًا وذلك يرجع إلى مذاقه حيث يشبه العرق سوس.

كيفية استخدام سكر ستيفيا

يمكن أن تقوم باستخدام سكر ستيفيا بوضع رشه خفيفه على الأطعمة التي تتناولها، كذلك نصح الأطباء بوضعه على الشاي أو القهوة في الصباح بديلًا العسل أو السكر الأبيض.

كما أن يمكن استخدامه في بعض المأكولات مثل وضعه على بعض المخبوزات التي يتم صنعها في المنزل، لا يمكن أن تقوم باستخدامه في كل الأوقات أو وضعه على جميع الأطعمة أو المشروبات.

مقدار تناول سكر ستيفيا يوميًا

الكثير يتساءل عن الكمية المسموح تناولها يوميًا من سكر ستيفيا الاصلي أو سائل سكر ستيفيا، أجمع الأطباء المتخصصون أن الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا هي 2 ملليغرام يؤخذ على كل كيلو جرام من وزن الفرد بشكل يومي.

فإذا قلنا أن وزن الشخص 60 كيلو جرام ويستطيع تناول 120 مللي جرام من سكر ستيفيا يوميًا، ولكن يجب الحذر ألا نستخدم أكثر من الكمية المسموح بها بعد استشارة الطبيب، وذلك لتجنب حدوث أي آثار جانبية للفرد.

يمكن استخدام سكر ستيفيا كبديل للسكر العادي في الحلويات المصنوعة في المنزل أو في بعض المشروبات وليس في كل الأوقات.

كم يعادل سكر ستيفيا من السكر العادي ؟

كم يعادل سكر ستيفيا من السكر العادي ؟

من المميزات التي يمتاز بها سكر ستيفيا الاصلي أنه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية بل يكاد يكون منعدم السعرات الحرارية، ولكن من الجدير بالذكر أنه يقوم بالتحلية بما يعادل 200 مرة من تحلية السكر العادي.فيمكننا القول أن ملعقة واحدة صغيرة من سكر ستيفيا يعادل كوب واحد متوسط من السكر الأبيض العادي، ملعقة واحدة كبيرة من السكر الأبيض العادي تعادل ربع ملعقة صغيرة من سكر ستيفيا.
وأيضًا ملعقة واحدة صغيرة من السكر الأبيض العادي تعادل 1/16 ملعقة صغيرة من مسحوق ستيفيا، وهناك أيضًا من سكر ستيفيا سائل، فيمكننا القول أن ملعقة واحدة كبيرة من السكر الأبيض العادي تعادل من 6 إلى 9 قطرات من سائل ستيفيا، وملعقة صغيرة من السكر العادي تعادل من قطرتين إلى 4 قطرات من سائل ستيفيا.

سكر ستيفيا الاصلي للرجيم

أكثر النساء تقوم باستخدام سكر ستيفيا أثناء فترة إتباع حمية غذائية فهو له فوائد كثيرة للرجيم منها:

  • أكبر فوائده للرجيم أنه خالي من السعرات الحرارية وبالتالي تناوله بشكل يومي لا يتسبب في زيادة الوزن.
  • لديه القدرة الكبيرة في إعطاء الشخص الشعور بالشبع لفترات طويلة إذا تناول وجبة محلاه بسائل ستيفيا أو مسحوق ستيفيا.
  • يساعد بشكل كبير في تقليل الشهية، نظرًا لمركب ستيفيول جليكوزيد المتواجد به.
  • يرفع مستوى الهرمون المسؤول عن سد الشهية.
  • يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم والحفاظ على استقراره لوقت أطول.
  • سكر ستيفيا يساعد على التقليل من حساسية الإنسولين.
  • يساعد في القضاء على الدهون الثلاثية وتقلل نسبة الكوليسترول.
  • يمكن استخدامه بديل السكر الأبيض ووضعه في القهوة أو الشاي وبعض العصائر الطبيعية.
  • يمكن وضعه على اللبن والزبادي واستخدامه في البسكويت والكعك المصنوع في المنزل.

سكر ستيفيا للحوامل

أشار الأطباء إلى أن المرأة الحامل يمكنها تناول سكر ستيفيا الاصلي ولكن مع متابعة الطبيب الخاص بها وبكميات معتدلة خلال اليوم، فهو آمن تمامًا على الأم وعلى الجنين.

سكر ستيفيا للحوامل
سكر ستيفيا للحوامل

عيوب سكر ستيفيا

كما تعرفنا على الايجابيات والفوائد علينا ايضا معرفة اضرار سكر ستيفيا فهناك بعض السلبيات التي توجد في سكر ستيفيا وأبرزها:

المذاق

سكر ستيفيا لا يتمتع بالمذاق السكري حيث أن مذاقه يشبه العرق سوس قليلًا، ويمتاز بالطعم المر بعض الشيء فيحبه البعض والبعض الأخر لا يستطيع الاستمرار عليه.

مرضى السكري

على الرغم من أنه آمن على مرضى السكري إلا أن الأطباء تحذر من التعامل مع بعض العلامات التجارية بسكر ستيفيا، وذلك لأن هناك أنواع تحتوي على إضافات من سكر العنب.

 الجهاز الهضمي

قد يتعرض بعض الأفراد الذين يواظبون على استخدام سكر ستيفيا على بعض المشكلات في الجهاز الهضمي، حيث أنه يمكن أن تصاب بالإسهال أو الانتفاخ أو الشعور بالغثيان والتقيؤ، ومن الممكن حدوث تشنجات وعسر هضم.

الأمعاء

تناول سكر ستيفيا بشكل مبالغ فيه يوميًا يساعد في تكوين بكتيريا على الأمعاء عند بعض الأشخاص.

الكلى

يعد سكر ستيفيا مدر للبول بشكل كبير فيعمل على زيادة طرد المياه من الجسم، وبالتالي فلن تعمل الكلى بشكل طبيعي لأن هذا دورها، فقد يؤدي هذا إلى حدوث تلف في الكلى.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock