تعرف على فوائد و اضرار السمسم و بذور الكتان

السمسم وبذور الكتان الاختيار الأفضل لاستخدامها في الأنظمة الغذائية، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تنظيم وظائف الجسم، كما أنها تستخدم كعلاج فعال لبعض الأمراض المزمنة.

فوائد السمسم وبذور الكتان

بذور السمسم وبذور الكتان لهم فوائد لا حصر لها، حيث أنهم أكثر البذور التي تحتوي على خصائص غذائية وعلاجية وأيضًا ووقائية لجميع أعضاء الجسم.

السمسم وبذور الكتان يدخلان في العديد من الأدوية حيث أن كل منهما يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 وأيضًا مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الفيتامينات والألياف الغذائية الموجودة في زيت السمسم والمعادن الموجودة في بذور الكتان.
لذلك من خلال السطور القادمة سنوضح فوائد بذور السمسم وبذور الكتان كل منهما على حدة:

فوائد السمسم وبذور الكتان
فوائد السمسم وبذور الكتان

فوائد بذور السمسم

تتمثل فوائد تناول بذور السمسم فيما يلي:

صحة الفم

بذور السمسم تعمل على إزالة الجير في الأسنان وتبييضها وزيادة صحتها وقوتها ، كما أنها تعمل على القضاء على الطفرات العقدية من الأسنان وتقليل لعاب الفم بواسطة فرز السمسم للزيت الخاص به.

الجهاز الهضمي

بذور السمسم تملك العديد من المصادر الغنية بالألياف والتي تساعد في عملية الهضم والتخلص من نفايات الطعام ، كما أنها تعمل على علاج الإمساك المزمن وذلك عن طريق تنظيف الأمعاء وبالتالي تعمل على الحفاظ على صحة القولون.

تحسين الذاكرة

تناول بذور السمسم على فترات قريبة يساعد في إبقاء العقل متيقظًا طوال الوقت وبالتالي يجعل ذاكرتك حادة ، وذلك من خلال إنتاج الناقل العصبي والذي يسمى الدوبامين عن طريق مساعدة التيروزين المكون منه السمسم.

تقوية العظام

احتواء بذور السمسم على نسبة متوسطة من الكالسيوم يساعد على إبقاء العظام في حالة صحية جيدة، وبالتالي تعمل على الحد من الإصابة بهشاشة العظام.

تحسين الدورة الدموية

تساعد بذور السمسم على تحسين الدورة الدموية للجسم وبالتالي تحميك من التعرض لمخاطر الإصابة بهذه الأمراض (السكتة الدماغية، النوبات القلبية، الأوعية الدموية، أمراض القلب) ، كما أنها تعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول بالجسم.

تقوية المناعة

يعد السمسم وبذور الكتان أيضًا مصدر غني بالعديد من الفيتامينات مثل (فيتامين B6،E، السيلينيوم، الزنك، الحديد، النحاس)، وكل هذا يعمل على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير ، كما أنها تعمل على زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الميكروبات الغازية بمساعدة الزنك الموجود في بذور السمسم.

علاج للبواسير

بما أن السمسم يساعد في تحسين الجهاز الهضمي ويقوم بتنظيف الأمعاء بكل سهولة، وبالتالي يعمل على تطهير القولون وسهولة إخراج البراز دون ألم أو حدوث أي شروخ أو جروح.

تكيس المبايض

تساعد كمية البروتين الموجودة في بذور السمسم على تنظيم الهرمونات في الجسم، تتعامل مع الأعراض الخاص بالدورة الشهرية مثل تقلب المزاج والانتفاخات والصداع وتشنجات الرحم ، وذلك عن طريق إنتاج هرمون خاص يسمى البروجسترون فهو الخيار الأمثل لمتلازمة تكيس المبايض.

إنقاص الوزن

السمسم هو الأكثر فائدة للاستخدام بهدف إنقاص الوزن الزائد، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تعمل على تعزيز الجهاز الهضمي وتعمل أيضًا على تقليل الشهية وعدم الإفراط في تناول الطعام باستمرار.

أمراض السرطان

يحتوي السمسم على كمية نسبة كبيرة من الماغنسيوم وأيضًا مركب مضاد لأمراض السرطان (فتيات)، وبالتالي يساعد في الوقاية من التعرض لمرض سرطان المستقيم والقولون.

الالتهابات

تناول السمسم وبذور الكتان معًا بمقدار 18 جرام من الكتان و6 جرام من السمسم لمدة 3 أشهر بشكل يومي يساعد على عدم التعرض لأمراض الكلى ويعمل على علاج الالتهابات بنسبة 80%.

مستوى السكر في الدم

السمسم الطعام الأفضل لمن يعانون من مرض السكري، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم وبالتالي يعمل على تقليل نسبة الجلوكوز وخفض ضغط الدم لأصحاب مرض السكري.

اقرأ ايضا:”فوائد بذور الشيا مع الزبادي

فوائد بذور السمسم
فوائد بذور السمسم

أضرار بذور السمسم

بالرغم من الفوائد التي لا حصر لها بذور السمسم وبذور الكتان إلا أن هناك العديد من الأضرار عند زيادة استخدامهم عن الحد المطلوب.

  • قد يؤدي تناول السمسم باستمرار إلى خفض مستوى الجلوكوز عن المعدل الطبيعي في الدم.
  • بالإضافة إلى التعرض إلى انتفاخات زائدة في البطن وألم في القولون نتيجة تناوله بكثرة.
  • كثرة الإفراط في تناول بذور السمسم قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • تناول كمية كبيرة من السمسم قد يؤذي الجهاز الهضمي ويعمل على تخزين هذه البذور لصعوبة هضمها.
  • كما أنه قد يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس أو زيادة أعراضه لمن هم مصابون بالنقرس.
  • يجب قبل استخدام بذور السمسم في نظامك الغذائي أن تقوم باستشارة الطبيب حتى لا تتعرض لأي آثار جانبية.

اقرأ ايضا:”طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف البطن

أضرار بذور السمسم
أضرار بذور السمسم

فوائد بذور الكتان

كما ذكرنا من قبل أن السمسم وبذور الكتان لها فوائد كثيرة، ومن فوائد بذور الكتان ما يلي:

صحة القلب

تعمل بذور الكتان على خفض نسبة كبيرة من الدهون الثلاثية الضارة على القلب ، وبسبب احتوائها على نسبة غنية بالألياف وأوميغا 3 فتعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يعمل على الحد من الإصابة بأمراض القلب أو التعرض لتصلب الشرايين.

مرض السكري

تساهم بذور الكتان في خفض نسبة السكر في الدم كما يعمل على تنظيم مستوى السكر ، بالإضافة إلى التحسين من حساسية الأنسولين عن طريق مقاومة الأنسولين في الجسم ، كما أنها تزود الجسم بمضادات الأكسدة حتى تحمي البنكرياس من التلف وتعمل على تقويته.

الشعر والبشرة

الأحماض الدهنية التي تحتويها بذور الكتان تعمل على حماية الشعر من التساقط وإعطاءه القوة واللمعان المطلوب ، كما أنها تحافظ على صحة البشرة وتمنع تعرضها للجفاف.

ضغط الدم

تناول بذور الكتان لمدة 3 أشهر بانتظام يساعد في انخفاض ضغط الدم ويعمل على تنظيمه.

الجهاز الهضمي

تعمل على التقليل من الالتهابات في البطانة الداخلية في الجهاز الهضمي، وتعمل على علاج التقرحات في المعدة وتنظيم حركة الأمعاء.

اقرأ ايضا:”بذور الكتان لزيادة الوزن

القيمة الغذائية لبذور الكتان

كثير منا لا يعرف مدى أهمية بذور الكتان وما هي القيمة الغذائية الكبيرة التي تحتوي عليها، بذور الكتان تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

حيث أنها تحتوي على فيتامينات دهون صحية و معادن وأيضًا تحتوي على نسبة كبيرة من أوميغا 3 الدهنية الصحية والضرورية للحفاظ على صحة الجسم الكاملة ، كما أنها غنية بالألياف وقليل الكربوهيدرات وبالتالي تعمل على إزالة السموم الموجودة في الجسم، بذور الكتان أيضًا خالية تمامًا من الجلوتين وبالتالي فهي البديل الأمثل لمن لديهم حساسية الجلوتين.

تناول ملعقة واحدة كبيرة أو ما يعادل 7 جرام من بذور الكتان فإنك تضيف للجسم هذه العناصر الغذائية:

  • 37.4 سعر حراري.
  • 1.28 جرام من البروتين.
  • 2.95 جرام من الدهون الصحية.
  • 2.02 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1.91 جرام من الألياف الغذائية.
  • 17.8 جرام من الكالسيوم.
  • 27.4 جرام من المغنيسيوم.
  • 56.9 جرام من بوتاسيوم.
  • 6.09 ميكروجرام من حمض الفوليك.
  • 45.8 ميكروجرام من لوتين وزياكسانثين.
القيمة الغذائية لبذور الكتان
القيمة الغذائية لبذور الكتان

أضرار بذور الكتان

يمكن الإكثار في تناول بذور الكتان التعرض للإصابة بهذه الأمراض:

  • زيادة التعرض إلى الحساسية.
  • الإسهال المزمن.
  • انسداد في الأمعاء.
  • غازات وانتفاخ في البطن.
  • ألم في المعدة.
  • الإمساك المزمن.
قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock