اهم 6 اسباب عدم نزول الوزن على الرغم من اتباع روتين صحي

الكثير يتغاضى عن التعرف على اسباب عدم نزول الوزن ، فإنقاص الوزن عملية لا تحدث دائمًا بالسرعة التي تريدها، على الرغم من أن فقدان الوزن الصحي قد يستغرق وقتًا، إلا أن هناك أسبابًا قد تجعلك لا تفقد الوزن تستحق التفكير فيها أثناء قياس تقدمك، على سبيل المثال، ربما تكون ملتزمًا بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لكنك لا تحرق سعرات حرارية كافية، ربما كنت تمارس الرياضة بشكل كافٍ وتتناول طعامًا جيدًا ، لكن لديك حالة طبية تتداخل مع قدرتك على إنقاص أرطال، لذلك في هذا المقال سنتطرق للحديث عن اسباب عدم نزول الوزن الزائد في الجسم.

 

اسباب عدم نزول الوزن
ثبات الوزن

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]اسباب عدم نزول الوزن[/box]

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على فقدان الوزن، وقد يكون بعضها أكثر وضوحًا من البعض الآخر، يجدر التفكير في كل منهم أثناء العمل على إجراء التغييرات التي ستحقق لك النتائج ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • عدم القدرة على النوم

    يعتبر عدم النوم من اسباب عدم نزول الوزن، وجدت دراسة أجريت عام 2006 أن النساء اللائي ينمن خمس ساعات في الليلة هن أكثر عرضة لزيادة الوزن من النساء اللائي حصلن على سبع ساعات من النوم، ويتوقع الباحثون أن قلة النوم قد تجعلك تشعر بالجوع، حتى عندما لا تكون كذلك، و الشخص الذي يعاني من الحرمان من النوم قد يؤثر ذلك على إفراز الكورتيزول وهو واحد من الهرمونات التي تنظم شهيتك.

    لذلك الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، ليس فقط بسبب تأثيره عليك جسديًا، ولكن أيضًا عقليًا، ويمكن أن يجعلك الحرمان من النوم تشعر بالغرابة والارتباك وسرعة الانفعال، ويمكن أن يساهم أيضًا في الاكتئاب، مما قد يؤثر على مستوى نشاطك وخياراتك الغذائية.

 

  • الاحساس بالتوتر

اعتبر التوتر اسباب عدم نزول الوزن، أو قلة فقدان الوزن، أمران متلازمان، والضغط المستمر يمكن أن يسهم في عدد من المشاكل الصحية، فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يؤثر بها التوتر على برنامج إنقاص الوزن:

    •  تعاني من الرغبة الشديدة: عندما نكون متوترين أو غير سعداء، يلجأ الكثير منا إلى “الأطعمة المريحة” التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.
    • زيادة هرمون الكورتيزول: مثل الحرمان من النوم، يزيد الإجهاد المفرط من إنتاج الكورتيزول، لا يؤدي هذا إلى زيادة الشهية فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى تخزين إضافي للدهون في البطن
    •  تخطي التدريبات والتمارين: الشعور بالإحباط أو الإرهاق أو الإجهاد يمكن أن يجعل التمرين شاقًا للغاية.
      إن قضاء لحظات قصيرة على مدار اليوم للتحقق من نفسك بوعي وتقليل مستويات التوتر لديك هو نقطة انطلاق جيدة للتعامل مع التوتر المزمن، والتأمل الواعي ايضا هي طريقة جيدة لإضفاء المزيد من الهدوء على حياتك.

 

  •  الافراط في تناول الطعام

من المثير للدهشة أن الكثير من الطعام الذي يتم تقديمه للأطفال في المدرسة يعتبر من اسباب عدم نزول الوزن، وأحد أهم العوامل في فقدان الوزن هو عدد السعرات الحرارية التي تتناولها مقابل عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أو مفهوم السعرات الحرارية مقابل السعرات الحرارية الخارجة، وقد يبدو الأمر واضحًا، ولكن ما لم تتبع سعراتك الحرارية كل يوم، فقد تأكل أكثر مما تعتقد. في الواقع.

ولتتبع نظامك الغذائي عن كثب جرب هذه النصائح:

    • حدد احتياجاتك
    •  ابدأ بحساب عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تهدف إلى إنقاص الوزن.

 

اقرأ ايضا: ” اسرار لا تعرفها عن اسباب ثبات الوزن

 

اسباب عدم نزول الوزن
تثبيت الوزن

 

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]اسباب اخرى لعدم نزول الوزن[/box]

 

  • وجود حالة طبية

فقدان الوزن عملية معقدة تنطوي على مجموعة متنوعة من العوامل، يمكننا التحكم في بعضها، مثل نظامنا الغذائي وممارسة الرياضة، يمكننا أيضًا العمل على إدارة التوتر وتطوير عادات نوم جيدة، وهناك بعض العوامل التي تؤثر على فقدان الوزن ولا يمكننا التحكم فيها مثل الجينات والاختلافات بين الجنسين (بما في ذلك تأثير الهرمونات) والتغيرات المرتبطة بالعمر ونوع الجسم الفردي، إذا كنت لا تفقد الوزن على الرغم من التغييرات التي طرأت على نظامك الغذائي ومستوى نشاطك، فاستشر الطبييب لاستبعاد أي حالة مرضية قد تكون السبب.

وهناك العديد من الحالات الصحية والأدوية التي تم ربطها بزيادة الوزن والتي منها:

    • ظروف الغدة الدرقية
    • تناول أدوية لعلاج مرض السكري
    • تناول أدوية الكورتيكوستيرويد (الستيرويد)
    • بعض الأدوية المضادة للاكتئاب (SSRIs)
    • تستخدم حاصرات بيتا لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
    •  الأدوية المضادة للذهان ومضادات الاختلاج
  • عدم الصبر

فقط لأنك لا تفقد الوزن لا يعني أنك لا تحصل على نتائج إيجابية، قد يُجري جسمك تغييرات لا يستطيع الميزان قياسها، لذا فإن الاعتماد على تقييم نجاحك على مقدار وزنك قد يكون محبطًا في بعض الأحيان. فكر في هذه الأسئلة عند النظر إلى نتائجك، ويتفق الخبراء على أن الهدف الواقعي لفقدان الوزن هو خسارة نصف رطل إلى رطلين في الأسبوع، إذا حاولت أن تخسر أكثر من ذلك، فمن غير المحتمل أن تكون مستدامة.

 

  • المعاناة من التمثيل الغذائي البطيء

يمكن أن يتباطأ التمثيل الغذائي لعدد من الأسباب، أحدها هو العم ، خاصة إذا كنت لا تحافظ على كتلة عضلاتك، تشير بعض التقديرات إلى أن كتلة العضلات تنخفض بنحو 4 في المائة لكل عقد من سن 25 إلى 50 عامًا، وهو أمر مهم لأن العضلات الخالية من الدهون تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون، إذا كنت لا تزال تتناول نفس عدد السعرات الحرارية مع انخفاض التمثيل الغذائي، فقد يزداد وزنك بمرور الوقت، ابدأ في ممارسة الرياضة ورفع الأثقال الآن للحفاظ على التمثيل الغذائي الخاص بك تحت السيطرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock