أنواع الكرش عند النساء و أسباب ظهورها و طرق التخلص منها

هل سمعت من قبل عن أنواع الكرش عند النساء ؟ حسنًا من المعروف أن الدهون الزائدة في منطقة البطن هي مصدر قلق شائع لكثير من النساء، ويمكن أن يكون سببه مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك العوامل الوراثية والاختلالات الهرمونية وخيارات نمط الحياة، ومع ذلك ليست كل أنواع الكرش عند النساء متشابهة ، سوف نستكشف الأنواع المختلفة للكرش التي يمكن أن تعاني منها النساء بما في ذلك الدهون تحت الجلد، والدهون الحشوية، والسمنة في منطقة البطن.

أنواع الكرش عند النساء

يمكن تصنيف أنواع الكرش عند النساء إلى :  

الدهون تحت الجلد

يوجد هذا النوع من الدهون تحت الجلد مباشرة وهو الشكل الأكثر شيوعًا لدهون البطن ، عادة لا يرتبط بأي مخاطر صحية كبيرة على الرغم من أنه يمكن أن يكون غير مرضي من الناحية الجمالية.

الدهون الحشوية

يوجد هذا النوع من الدهون في أعماق تجويف البطن ويحيط بالأعضاء مثل الكبد والبنكرياس والأمعاء، وهي أخطر من الدهون تحت الجلد لأنها مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.

السمنة البطنية

يستخدم هذا المصطلح لوصف الحالة التي يكون فيها لدى الشخص كمية كبيرة من الدهون تحت الجلد والدهون الحشوية، الأشخاص الذين يعانون من السمنة في منطقة البطن أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مقارنة مع أولئك الذين يعانون من الدهون تحت الجلد وحدها.

الكرش الكحولي

عند الإفراط في تناول الكحوليات يتحول الكحول إلى مصدر للطاقة وبالتالي يقل حرق الجسم للدهون مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم وخاصة منطقة البطن، كما أن الكحوليات تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية التي يتم تخزين الفائض منها على هيئة دهون.

كرش الأم

يظهر للسيدات بعد مرات متكررة من الحمل والإنجاب والتغييرات الكثيرة التي تمر بها الأمهات والتي تختلف من سيدة إلى أخرى.

أنواع الكرش عند النساء
أنواع الكرش عند النساء

أسباب ظهور أنواع الكرش عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور أنواع الكرش عند النساء، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

زيادة الوزن

يمكن أن يتسبب الوزن الزائد في ظهور البطن بشكل أكبر، يمكن أن يكون هذا بسبب زيادة الدهون تحت الجلد و الدهون الحشوية.

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية مثل زيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون أثناء انقطاع الطمث إلى ظهور منطقة البطن بشكل أكبر.

الإمساك

عندما تنسد الأمعاء بالفضلات يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ البطن.

اضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن أن تسبب بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) ومرض التهاب الأمعاء (IBD) انتفاخ البطن.

احتباس السوائل

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية، مثل قصور القلب وأمراض الكلى، إلى تراكم السوائل في البطن مما يؤدي إلى زيادة الحجم.

 بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية مثل الستيرويدات أن تسبب احتباس السوائل وزيادة حجم البطن.

الإجراءات الجراحية

يمكن أن تؤدي جراحة البطن مثل استئصال الرحم أو الولادة القيصرية إلى ظهور البطن بشكل أكبر.

طرق التخلص من الكرش عند النساء

الدهون تحت الجلد أحد أنواع الكرش عند النساء فيما يلي بعض الطرق لتقليل هذه الدهون :

التمارين

يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة وخاصة تمارين القلب والأوعية الدموية وتمارين المقاومة، على حرق السعرات الحرارية وتقليل الدهون الكلية في الجسم، يمكن أن تساعد التمارين المستهدفة مثل الجرش ورفع الساق والانحناءات الجانبية أيضًا في تقوية عضلات البطن.

النظام الغذائي

يمكن أن يساعد إتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتين والألياف والدهون الصحية في تقليل الدهون تحت الجلد، يمكن أن يساعد أيضًا تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية.

الترطيب

شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يساعد في طرد السموم والحفاظ على ترطيب الجسم مما يساعد على تقليل الانتفاخ واحتباس الماء، والتخلص من أنواع الكرش عند النساء.

النوم

النوم الكافي ضروري للصحة العامة ويمكن أن يساعد في تقليل التوتر ومنع زيادة الوزن.

تقليل التوتر

الإجهاد المزمن يمكن أن يتسبب في إفراز الجسم للكورتيزول الزائد وهو هرمون يمكن أن يسبب زيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن.

 شفط الدهون

شفط الدهون هو إجراء جراحي تجميلي يزيل الدهون الزائدة من الجسم، إنه ليس حلاً لفقدان الوزن ويجب أخذه في الاعتبار بعد تجربة طرق غير جراحية.

أضرار زيادة البطن عند النساء

يمكن أن يتسبب انتفاخ البطن في الشعور بعدم الراحة والألم وصعوبة التنفس، فضلاً عن صعوبة النشاط البدني والحركة، يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا معوية مثل الانتفاخ والإمساك والغازات في بعض الحالات يمكن أن يكون انتفاخ البطن علامة على حالة كامنة أكثر خطورة مثل سرطان المبيض أو اضطراب في الجهاز الهضمي.

إذا كان الانتفاخ ناتجًا عن تراكم السوائل ، فيمكن أن يكون علامة على حالة طبية خطيرة مثل القلب أو الفشل الكلوي، في النساء الحوامل يمكن أن يحدث الانتفاخ بسبب ضغط الرحم المتزايد على منطقة البطن مما قد يسبب عدم الراحة وصعوبة في الحركة.

أضرار زيادة البطن عند النساء
أضرار زيادة البطن عند النساء

المشكلات الصحية التي قد ترفع دهون البطن

هناك العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تساهم في ظهور أنواع الكرش عند النساء ، منها:

مقاومة الأنسولين

مقاومة الأنسولين هي حالة يصبح فيها الجسم أقل حساسية لتأثيرات الأنسولين مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة دهون البطن.

متلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية يرتبط بزيادة دهون البطن.

الاختلالات الهرمونية

يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية ، مثل تلك التي تسببها متلازمة تكيس المبايض وقصور الغدة الدرقية ، إلى زيادة الوزن وزيادة دهون البطن.

الإجهاد

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى زيادة هرمون الكورتيزول والذي يمكن أن يساهم في زيادة البطن.

هل زيادة البطن لدى النساء يؤثر على فرص الإنجاب؟

هل زيادة البطن لدى النساء يؤثر على فرص الإنجاب؟

اعتمادًا على السبب الكامن وراء أنواع الكرش عند النساء فقد يؤثر أو لا يؤثر على فرص المرأة في الحمل، على سبيل المثال إذا كان الكرش ناتجًا عن حالة طبية مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أو الانتباذ البطاني الرحمي فقد يؤثر ذلك على قدرة المرأة على الحمل. 
ومع ذلك ، إذا كان زيادة البطن ناتجًا عن زيادة الوزن أو تراكم السوائل فقد لا يؤثر بشكل مباشر على فرص المرأة في الحمل، لكن من المهم ملاحظة أن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تؤثر على خصوبة المرأة وتجعل من الصعب حدوث الحمل.

متى يصبح الكرش حالة صحية خطيرة؟

متى يصبح الكرش حالة صحية خطيرة؟

يمكن أن تكون دهون البطن مصدر قلق صحي خطير عندما تتراكم بكميات كبيرة، تم ربط الدهون الزائدة بزيادة خطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان. 
بالإضافة إلى ذلك فإن وجود محيط خصر كبير (أكبر من 40 بوصة في الرجال أو 35 بوصة عند النساء) يعتبر أيضًا عامل خطر لهذه الحالات الصحية، من المهم ملاحظة أن تناول كمية قليلة من دهون البطن ليس بالضرورة ضارًا، ولكن من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي لمنع زيادة الوزن المفرط وتراكم الدهون في البطن.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

We have detected that you are using extensions to block ads. Please support us by disabling these ads blocker.

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock